عادي

مجلس الأمن يقر برئاسة الإمارات قوة سلام جديدة في الصومال

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
لانا نسيبة تترأس جلسة مجلس الأمن حول الصومال

رحبت دولة الإمارات باعتماد مجلس الأمن قرارا بالإجماع، الخميس، يقضي بتشكيل قوة جديدة تابعة للاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال (أتميس) تحل محل قوة أميصوم، التي تضم عشرين ألف عسكري وشرطي ومدني، مؤكدة التزامها مع المجموعة الدولية بتحقيق السلام في الصومال والتصدي للجماعات الإرهابية المختلفة.

وقالت بعثة الإمارات الدائمة في الأمم المتحدة، وفق بيان في ختام رئاستها لمجلس الأمن لشهر مارس، إن هذا القرار الذي جاء نتيجة مناقشات مكثّفة بين كل من حكومة الصومال والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، يعكس وجود توافق كبير في الآراء بشأن الحاجة إلى إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال؛ بحيث تركز على دعم وتمكين عملية الانتقال الأمني في الصومال.

وأشادت البعثة بالمجموعة الرباعية لالتزامها الثابت ومشاركتها في عملية إعادة تشكيل بعثة الاتحاد الإفريقي «أميصوم»، وكذلك بجهود المملكة المتحدة، بصفتها حامل القلم، كما توجهت بالشكر أيضاً لجميع أعضاء مجلس الأمن على طرح هذا القرار واعتماده.

وأشارت بعثة الإمارات، في بيانها المنشور على موقع البعثة الرسمية، إلى التحديات الأمنية العديدة التي تواجه الصومال، وأبرزها الهجمات المتواصلة لحركة «الشباب» الإرهابية والتي تشكل أيضاً تهديداً عابراً للحدود على المنطقة ككل.

وأكدت أن إشارة قرار، أمس، إلى قرارات مجلس الأمن الرئيسية المعنية بمكافحة الإرهاب ومنها القرار 1373 يعد أمراً مهماً.

وجددت في هذا السياق التأكيد على الالتزامات المترتبة على الدول الأعضاء لمنع أنشطة حركة «الشباب» وغيرها من الجماعات الإرهابية ومكافحتها أينما وُجدت، وذلك امتثالاً لتلك القرارات؛ حيث تنطبق هذه الالتزامات حتى وإن لم تكن الجماعات مدرجة في نظام العقوبات المعني بتنظيم «داعش» وتنظيم «القاعدة».

وأكدت الإمارات أنها تدعم جهود تعزيز إمكانيات المؤسسات الأمنية في الصومال للتصدي لحركة «الشباب» ومعالجة التحديات الأخرى.

وأعربت عن أملها، من خلال اعتماد هذا التفويض، أن تتمكن بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، من تقديم الدعم اللازم لهذا البلد لمواجهة التهديدات الأمنية بشكل أفضل، وتحقيق الاستقرار وفقاً لاحتياجات وتطلعات شعبه.

وفي ختام البيان، أعربت الإمارات، عن التقدير لجهود وتضحيات قوات بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال «أميصوم» والتي أسهمت مع الكوادر الداعمة لها خلال الخمس عشرة سنة الماضية في جعل الصومال أكثر أمناً واستقراراً.

وأكد بيان الإمارات مشاركة الأعضاء في مجلس الأمن في التأكيد على الالتزام المشترك بتحقيق السلام في الصومال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"