عادي
ترهيب وترغيب أمريكي أوروبي للهند والصين

هجوم أوكراني على مستودع وقود روسي

14:47 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
1

اتهمت موسكو أوكرانيا باستهداف مستودع وقود في روسيا، فيما لزمت كييف الصمت، وقال مسؤول أوكراني رفيع إن قوات بلاده تدفع القوات الروسية للتراجع في منطقة كييف، وأكد حاكمان إقليميان أن القوات الروسية تسحب بعض وحداتها من منطقتي كييف وتشرنيهيف،واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية تركيز الروس على شرق أوكرانيا ينذر بنزاع «طويل» الأمد.

قصف أوكراني

اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ ضربة جوية على مستودع وقود في مدينة بيلجورود الروسية أمس الجمعة.

 ,وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية  إن كييف تشن عملية دفاعية ولا يمكن تحميلها مسؤولية «كل كارثة على الأراضي الروسية». تراجع في كييف

 قال أوليكسي أريستوفيتش  مستشار للرئيس الأوكراني  الجمعة إن القوات الأوكرانية تدفع القوات الروسية للتراجع شمال شرق وشمال غرب العاصمة كييف. 

وفي السياق نفسه، قال حاكما منطقتي كييف أولكسندر بافليوك وتشرنيهيف فياتشيسلاف تشاوس الجمعة إن روسيا تواصل سحب بعض قواتها من المنطقتين الواقعتين في شمال أوكرانيا.

 قال إيوان واتسون المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن اللجنة ترسل موظفين إلى مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المحاصرة وتأمل أن يتسنى البدء في عمليات إجلاء آلاف المدنيين الجمعة. وقال إن اللجنة لم تحصل على إذن لنقل مساعدات إنسانية مع القافلة. 

ممر إنساني

 أعلنت روسيا أنّها فتحت أمس الجمعة ممرّاً إنسانياً لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول  في جنوب شرق أوكرانيا إلى زابوروجيا (220 كيلومترا شمال غرب) اعتباراً من الساعة 10,00 بتوقيت موسكو (7,00 ت غ) صباح الجمعة». 

إقالة خائنين

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إقالة اثنين من كبار أعضاء جهاز الأمن لأنهما خائنان.

وفي مؤشر نادر على وجود شقاق داخلي، أعلن زيلينسكي في كلمة مصورة غقالة المسؤولين الكبيرين، وهما رئيس الأمن الداخلي وكذلك رئيس فرع الجهاز في منطقة خيرسون. وقال «ليس لدي وقت للتعامل مع جميع الخونة، لكنهم سيعاقبون جميعا بالتدريج»، مضيفا أن الرجلين خانا قَسَم الدفاع عن أوكرانيا، دون أن يذكر تفاصيل محددة.

 حماية الأجواء بشكل أفضل

 قال سفير أوكرانيا لدى اليابان سيرجي كورسونسكي الجمعة إن بلاده ستتمكن قريباً من حماية أجوائها ومدنها بشكل أفضل من الهجمات الروسية لأنها تتوقع عتاداً عسكرياً «فائق الحداثة» من الولايات المتحدة وبريطانيا. وأضاف في مؤتمر صحفي «لا تزال لهم الغلبة في القوة الجوية والطائرات والصواريخ، ونتوقع أن نبدأ تسلم عتاد فائق الحداثة من الولايات المتحدة وبريطانيا لحماية سمائنا ومدننا». وتابع «عندما يطلقون صواريخ كروز من مسافة بعيدة، لا نستطيع الوصول إلى موقع الإطلاق. يتعين علينا اعتراضها. لهذا نحتاج إلى تلك المعدات الحديثة».

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية الجمعة إن القوات الأوكرانية استعادت قريتي سلوبودا ولوكاشيفكا الواقعتين إلى الجنوب من تشيرنيهيف وعلى طرق الإمداد الرئيسية بين المدينة وكييف. وقالت الوزارة «واصلت أوكرانيا أيضا شن هجمات مضادة ناجحة ولكن محدودة إلى الشرق والشمال الشرقي من كييف». وأضافت أن تشيرنيهيف وكييف تتعرضان لضربات جوية وصاروخية متواصلة على الرغم من مزاعم روسيا عن تقليص أنشطتها في هذه المناطق.

قتال طويل الأمد

حذّرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) من أن تركيز الجهود الحربية الروسية على دونباس في شرق أوكرانيا حيث ستواجه القوات الروسية وحدات أوكرانية متمرّسة، يُنذر بنزاع «طويل» الأمد. وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي للصحفيين إنّه إذا ما أعطى الروس «الأولوية لمنطقة دونباس  وهي منطقة لم يقاتلوا فيها منذ ثماني سنوات، وهي منطقة يوجد فيها كثير من الجنود الأوكرانيين الناشطين للغاية، فقد يستمر القتال لفترة» طويلة. وأضاف «قد لا تكون مسألة أيام أو أسابيع، قد تكون أطول من ذلك بكثير، لكن لا يزال من الصعب معرفة ذلك».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"