عادي

الدولار يرتفع بعد بيانات الوظائف القوية.. والذهب يتراجع 1%

23:12 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفع الدولار الجمعة بعد صدور تقرير أظهر استمرار النمو القوي للوظائف الأمريكية في مارس /آذار، وانخفاض معدل البطالة لأدنى مستوى في عامين وعودة الأجور للارتفاع، فيما يعزز التكهنات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بما يصل إلى 50 نقطة في اجتماعه القادم.

وأظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية حول التوظيف والذي يحظى بمتابعة واسعة أن الوظائف غير الزراعية زادت 431 ألف وظيفة الشهر الماضي. وجرى تعديل البيانات الخاصة بشهر فبراير شباط لتظهر زيادة بواقع 750 ألف وظيفة جديدة بدلا من 678 ألفا بحسب بيانات سابقة.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا إضافة 490 ألف وظيفة. وانخفض معدل البطالة إلى 3.6 في المئة، وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2020، من 3.8 بالمئة في فبراير شباط.

وألقى التقرير الضوء على الزخم القوي للاقتصاد الذي يكافح ارتفاع التضخم وتشديد السياسة النقدية بالإضافة إلى الحرب الروسية على أوكرانيا والتي تزيد من الضغط على سلاسل الإمداد العالمية وتزيد من الضغوط على الأسعار.

والاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة في 3-4 مايو أيار.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابلة سلة من ست عملات 0.311 بالمئة إلى 98.624، وذلك بعد زيادة 0.50 بالمئة، الخميس.

واستفادت العملة الأمريكية من الإقبال عليها كملاذ آمن.

 

الذهب ينخفض

 

وتراجع سعر الذهب، الجمعة واتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي، بعد صدور بيانات الوظائف.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1921.86 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1753 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.6 بالمئة عند التسوية إلى 1923.70 دولار.

ودعمت بيانات الوظائف مكاسب عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات والدولار، وهو ما يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وقال بارت ميليك، رئيس استراتيجيات السلع لدى دي.دي للأوراق المالية، إن التوقعات برفع سعر الفائدة تدفع الذهب إلى الانخفاض، لأن ذلك سيُترجم إلى تكلفة أعلى لامتلاك الذهب الذي لا يدر عائدا.

لكنه أضاف أن «سياسة الاحتياطي أمامها طريق طويل حتى تكون محايدة... وسيظل الذهب مرتفعا إلى حد ما».

وفي غضون ذلك، من المنتظر استئناف المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أسابيع بين روسيا وأوكرانيا حتى مع تأهب أوكرانيا لمزيد من الهجمات.

وقالت (إيه.إن.زد) في مذكرة «بينما لا تستمر الأزمات الجيوسياسية إلى الأبد، نتوقع أن توفر التأثيرات الثانوية للأزمة الروسية الأوكرانية مستوى قويا من الدعم لأسعار الذهب هذا العام».

وانخفض البلاتين 0.1 بالمئة إلى 982.17 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 2269.63 دولار. والمعدنان يتجهان لرابع خسارة أسبوعية لهما على التوالي.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة لتسجل 24.55 دولار للأوقية، وخسرت 3.8 بالمئة هذا الأسبوع.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"