عادي

«بلو أوريجن» تنجز بنجاح رابع رحلة مأهولة إلى الفضاء

14:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
(أ ف ب)
نفذت شركة «بلو أوريجن» التابعة للملياردير جيف بيزوس، بنجاح، رحلتها الفضائية المأهولة الرابعة، الخميس، محمّلة ستة سياح فضائيين جدد في رحلة ذهاب وإياب، استمرت 10 دقائق. وانطلق صاروخ «نيو شيبرد»، دون المداري، من قاعدة موقع الإطلاق الأول التابعة للشركة في غرب تكساس عند الساعة 08:58 صباحاً بالتوقيت المحلي (13:58 ت غ)، محمّلاً بستة أشخاص من بينهم غاري لاي، كبير مهندسي برنامج «نيو شيبرد»، إضافة إلى خمسة سياح دفعوا مقابل التذكرة التي لم يكشف سعرها.
وقال لاي عن الرحلة بالصاروخ: «شعرت كأن أحداً يشد جلدي».
وجاءت مشاركة لاي في الرحلة بعدما ألغى الممثل الكوميدي بيت ديفيدسون، صديق نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، مشاركته من دون كشف السبب.
وبعد الإطلاق، هبط الصاروخ القابل لإعادة الاستخدام وصفري انبعاثات غازات الدفيئة، عمودياً على منصة، فيما واصلت الكبسولة التحليق متجاوزة خط كارمان المعترف به دولياً بأنه الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي، على ارتفاع 100 كيلومتر.
وتمكّن الركاب خلال هذه الرحلة من ترك مقاعدهم وطافوا لبضع دقائق خارج نطاق الجاذبية وتأملوا شكل الأرض من الفضاء عبر نوافذ ضخمة.
وشارك في رحلات سابقة لـ«بلو أوريجن» مؤسسها بيزوس، إضافة إلى نجم «ستار تريك» وليام شاتنر. وبعد سنوات من الوعود، بدأ قطاع السياحة الفضائية ينطلق.
وقال لاي للصحفيين: إن الشركة تواصل إجراء تحسينات على المركبة الفضائية بهدف خفض التكاليف وتقليل الوقت بين الرحلات.
وأضاف: «يوماً ما، سترونا ننظم رحلة كل أسبوع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"