عادي
خلال جلسته الخامسة في ختام حوار الحالمين

جناح الإمارات يناقش رؤية المدن المستقبلية

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين

إكسبو 2020 دبي : الخليج
أقام جناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي» الجلسة النقاشية الخامسة والأخيرة من سلسلة «حوار الحالمين المنجزين» في 30 مارس/ آذار، وتزامنت مع اختتام فعاليات إكسبو، وحملت عنوان «المدن المستقبلية: الرؤية، الحلم، الآفاق»، وتناولت الجوانب المستقبلية المختلفة، بدءاً من أهمية اتباع نمط حياة صحي مسؤول، مروراً بالتعامل الإيجابي مع البيئة والحفاظ عليها، وصولاً إلى التخطيط الحضري للمدن، ضمن خطة متكاملة تساهم في تحقيق المستقبل المستدام لدولة الإمارات.

افتتح الجلسة النقاشية المهندس أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في «إكسبو دبي»، وأدارتها «كيلسي وارنر»، محرّرة صفحة «المستقبل» في «ذا ناشيونال»، وشارك فيها كلّ من: باتريك جرجور، الشريك المؤسس لمنصة إنكد، متحدّثاً عن مستقبل الغذاء، والدكتور نيكولاس كالفيت، أستاذ الكيمياء المساعد في «جامعة خليفة» ورئيس محطة الطاقة الشمسية في معهد مصدر، حول مستقبل الطاقة، والمهندس وائل الأعور، مؤسس استوديو واي واي، متحدّثاً عن مستقبل العمارة.

واستعرض المشاركون في هذه الجلسة الابتكارات والأفكار والأساليب والمبادرات المتواصلة لدولة الإمارات على مستوى العالم، ورؤيتها المستقبلية الكفيلة بوصولنا إلى مدن مستقبلية يكون الإنسان محورها، وتصبّ في خدمة نموّ المجتمعات وسلامتها ورفاهها، مشدّدين على أهمية الأبحاث والعلوم وريادة الأعمال والمبادرات المجتمعية، والتزام المؤسسات في القطاعين« الحكومي والخاص» بالتشجيع على تبنّي ممارساتٍ تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً.

المهندس أحمد الخطيب تناول الجهود السبّاقة لحكومة الإمارات في مجال الاستدامة، والتي برزت من خلال «إكسبو 2020 دبي» الذي أشار إلى أنه «الأكثر استدامة على مستوى معارض «إكسبو» العالمية، منذ انطلاقها قبل 170 عاماً».

باتريك جرجور، قال: شغفي بالطعام يتجاوز حدود تناوله، أو تنظيم منصة «إنكد» فعاليات ذات صلة به، أنا أتطلّع إلى دوري بالمساعدة في الحدّ من الجوع في العالم، وفي التصدّي لمسألة جوهرية تطال مستقبلنا جمعياً، وهي هدر الطعام.

د. نيكولاس كالفيت قال: التنمية المستدامة هي مسار تطوّر يلبّي احتياجاتنا حالياً، من دون التأثير سلباً في احتياجات الأجيال القادمة، وهذا هو النهج الذي تقوم عليه استراتيجية الطاقة في دولة الإمارات، عبر التنويع في مصادر الطاقة المتجددة، من خلال التوازن بين احتياجاتنا من الطاقة، والاعتماد على مصدر الطاقة الشمسية، نحوّل استخدام النفط إلى قطاعاتٍ أخرى.

وقال المهندس وائل الأعور: لدينا مسؤولية تجاه الأرض، وتجاه الأجيال القادمة، طاقات كوكبنا محدودة، ووجودنا على هذه الأرض آنيّ، لذلك أتساءل: كيف نعيش بانسجام مع الطبيعة لنضمن المستقبل الأفضل ليس لأطفالنا فحسب، بل للأجيال القادمة كلها؟ كيف يمكننا تسليمهم كوكباً صالحاً للعيش فيه؟.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"