عادي
العالم يشكر الإمارات بكل اللغات في ختام «إكسبو 2020»

دبي تجمع الشعوب وتغرس السعادة في النفوس

01:43 صباحا
قراءة 4 دقائق

إكسبو 2020 دبي: محمد إبراهيم، محمد ياسين

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إن إكسبو 2020 دبي شهد فترة رائعة.

وأضاف سموه على «تويتر»: «مع إسدال الستار في Expo2020 دبي، تكون المشاعر عالية، وكما نقول وداعاً لستة أشهر رائعة، دعونا نتوقف لحظة ونقدر العمل المتميز لكل فرد قام بهذا الأمر».

وأوضح سموه: «استضفنا العالم وكما نقول وداعاً، فلنعانق المستقبل ونواصل استضافة العالم».

1

وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية،    على «توتير»، أمس الخميس: «على مدى 6 أشهر التقى الجميع في إكسبو 2020 دبي. 192 دولة اجتمعت بثقافاتها وأفكارها وتطلعاتها».

وأضاف سموه: «ملايين الزوار من الإمارات والعالم، والعديد من الفعاليات والأحداث التي احتضنها الحدث، ليحقق مع ختامه إنجازات كبيرة، ويخلق آفاقاً جديدة، انطلقت من دبي مدينة العالم لترسم مستقبل العالم».

قال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، إن «إكسبو 2020 دبي» سيبقى أثره لسنوات طويلة.

1

وأضاف سموه على «توتير»: «إكسبو باعتباره معرضاً عالمياً.. سينتهي.. لكن أثره سيبقى، ويمتد لسنوات طويلة.. سيبقى المكان، والمباني، والأفكار الجديدة، والخبرات المتراكمة، والذكريات الثمينة.. ستبقى كلها، لتشكل رافداً لتنمية طويلة المدى.. سنجني منها بإذن الله كل الخير.. عمار يا بلادي، والقادم أجمل».

ملتقى للشعوب

وأوضح سموه: «ختام معرض إكسبو 2020 دبي، بعد 182 يوماً من الفعاليات المنوّعة والمميزة التي عكست ثقافة وتاريخ وتطور 192 دولة شاركت فيه. فخورون بالنجاح الباهر للمعرض والذي عزّز مكانة الإمارات كوجهة عالمية وملتقى للشعوب وتواصل للعقول والأفكار وصناعة المستقبل بفكر وحكمة ورؤية قيادتنا الرشيدة».

1

هنأ سموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بنجاح ختام إكسبو 2020 دبي.

وقال سموه على توتير: «مع ختام إكسبو 2020 دبي أجمل التبريكات للإمارات والشيخ محمد بن راشد ولنا جميعاً بالنجاح الاستثنائي الذي حققه هذا الحدث العالمي، حيث اجتمعت في مكان واحد شعوب الأرض وثقافاتها في أجواء من الأمن والأمان والصداقة والتسامح، وحيث توحدت العقول وتحاورت لصنع مستقبل أفضل للبشرية».

أكد عدد من زوار «إكسبو 2020 دبي» في اليوم الختامي لفعاليات الحدث العالمي، أن الإمارات أبدعت في استضافة شعوب العالم تحت مظلة هذا الحدث الاستثنائي، إذ نجحت في إبهار الجميع، وقدمت معالجات وحلولاً للعديد من القضايا الملحّة على الساحة العالمية، وربطت بين عبق الماضي، وواقع الحاضر، وطموحات المستقبل.

1

إمارات التسامح

وقالوا ل «الخليج» شكراً للإمارات بكل اللغات، على هذا التنظيم الاستثنائي الذي جمع دول العالم في مقر إكسبو دبي، المدنية التي لم تغب عنها الشمس على مدار 182 يوماً، ليعيش العالم في ضيافة إمارات التسامح والتقدم والرخاء، مؤكدين أنهم لم يشعرون بالغربة وكانت الإمارات لهم بمثابة وطنهم الثاني.

«الخليج» رصدت أجواء الاحتفالات الختامية لإكسبو 2020 دبي، والتقت فئات متنوعة من مختلف الجنسيات عبّروا عن فرحتهم وسعادتهم لكونهم جزءاً في هذا الحدث العالمي، إذ لمسنا كلمات الشكر في قلوبهم قبل ألسنتهم.

1

وقال أحمد رفعت مهندس مصري، إن ما شهده خلال زيارته لإكسبو فاق التوقعات، من حيث التنظيم والاستقبال، مؤكداً أنه استفاد من الابتكارات المتنوعة التي عرضت في العديد من الأجنحة.

فيما أكد محمد بن الأخضر من تونس أنه أنبهر بالتطور الذي شهده في الإمارات بشكل عام، ومنطقة إكسبو بشكل خاص. وعبّرت كانلجي ماريوت، عن سعادتها بحضورها الحفل الختامي للحدث الذي ينظم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت وهيبة معماش عمر من الجزائر، إنها خططت لزيارة الإمارات، مخصوص لحضور فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، منذ لحظة الإعلان عنه قبل عدة أعوام، لرغبتها في التعرف إلى ثقافة وأصالة أهل الإمارات.

1

 سهولة التنقل

فيما عبّر مارسون ميكان عن سعادته بما شهده من تنظيم للحدث، من حيث سبل التنقل من وإلى الحدث والحافلات المجانية التي لم تتوقف على مدار الستة أشهر، فضلاً عن مترو دبي الذي أسهم في سرعة وسهولة التنقل بين المناطق المختلفة.  

وأكدت ماري جيتا من الفلبين، أنها حرصت على حضور حفل اليوم الختامي رغم الزحام، لتدوين ذلك الاحتفال في مذكرتها وتسرد ما شهدته في «إكسبو 2020 دبي»، مؤكدة أنها تمكنت من زيارة الحدث أكثر من 20 مرة وحصلت على أختام 60 جناحاً، وأنها كانت تتمنى زيارة جميع الأجنحة.

وقال ماركو بيتا من إيطاليا، إنه سعيد بما وجده في المعرض من سهولة في التنقل بين أروقة الأجنحة، مؤكداً أن إكسبو حدث استثنائي في منطقة الشرق الأوسط مكّن الزوار من التعرف إلى جزء مهم من العالم.  فيما قال محمد مصطفى من مصر أن تاريخ إكسبو الحديث تشكل هنا على أرض الإمارات، حيث كان الكثر منا لا يعرف الكثير عن هذا الحدث العالمي، ولكن بفضل قيادة دولة الإمارات وتنظيم هذا الحدث هنا أتاح للجمهور العربي فرصه للتعرف إليه والقراة أكثر عما تم فيه من قبل.

أبهرت العالم

وأضاف أن ما تم الإعلان عنه من ابتكارات خلال انعقاد «إكسبو 2020 دبي» يكون له مردود كبير خاصة الإعلان عن الخوذة المكيفة للعمال، ومكائن تحضير القهوة التي تعمل بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى طاقة تشغيل للماكينة، وهي نقلة في عالم الطاقة النظيفة.

فيما أكد عبد الحميد رمضان أن «إكسبو 2020 دبي» فخر لكل عربي، وتنظيمه في هذه الظروف الاستثنائية بهذا الشكل؛ يعد رسالة للعالم، بتخطيطها وتنظيمها وتحديها للصعاب، نفتخر بدولة الإمارات العربية التي أبهرت العالم.. شكراً للإمارات على حسن التنظيم والاستضافة رغم الصعاب والتحديات.

 وتابع: في وقت كان العالم يغلق أبوابه حتى في وجه مواطنيه كانت دولة الإمارات تستعد لاستقبال أكثر من 190 دولة في إمارة دبي، التي تعد جوهرة الخليج ومنارة العالم.. شكراً قيادة دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"