عادي

فعالية رياضية لدول الاتفاقيات الإبراهيمية

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين

أقامت الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام التاريخية «الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة المغربية ودولة إسرائيل»، حدثاً رياضياً بمشاركة 22 لاعباً لكرة القدم بما في ذلك لاعبون من أوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا.

أقيمت مباراة كرة القدم - التي كانت أول حدث يقام ضمن سلسلة من البرامج التي نظمتها الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام - في موقع إكسبو 2020 دبي.

شهد الحدث مشاركة نجوم عالميين من بينهم كاكا وجوليو سيزار من البرازيل، وكارلوس بويول ومايكل سلجادو من إسبانيا، وخافيير سافيولا من الأرجنتين وجي-جي أوكوتشا من نيجيريا، وروبرت بيرس وباكاري سانجا و كلود ماكاليلي من فرنسا، وكليرانس سيدورف من هولندا.

ومثل الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام كل من بخيت سعد وبشير سعيد وحميد فاخر ووليد سالم سليمان من دولة الإمارات، وماعور بوزاجالو وتال بن حاييم وسالم توما من إسرائيل، وعبد الرحمن زايد وأحمد حسن راشد ومحمود عبدالرحمن من البحرين.

ونظم الفعالية، محمد آل خاجة سفير الدولة لدى إسرائيل، والدكتور توماس آر نيدس سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، بهدف إقامة علاقات وطيدة بين الشعوب من خلال الدبلوماسية الرياضية والتبادل الثقافي.

وأعرب آل خاجة، عن أمله في أن يرى الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام، تنظم أحداثاً مشتركة إضافية من أجل الجمع بين مختلف شعوب المنطقة وثقافاتها.

من جهته، قال تروبير وزير الرياضة والثقافة الإسرائيلي: إن الروابط بين الشعوب والأمم لا يتم التعبير عنها فقط عبر توقيع الاتفاقيات.. هذه هي البداية فحسب، فالروابط الحقيقية تتم بين الشعوب عن طريق التواصل المباشر في الملاعب الرياضة وفي قاعات الحفلات الموسيقية.

وشارك اللاعبون والوزراء والسفراء وضيوف الشرف عقب مباراة كرة القدم، في فعالية طهي خاصة أقامها الطهاة المشهورون محمد بايا من المغرب، ويوسف وصلاح زينل من البحرين، وأفيفيت بريال من إسرائيل، وخالد الساعدي من دولة الإمارات. وقد وقع كل من وزراء الرياضة والثقافة من كل دولة من الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية للسلام على «إعلان مشترك حول الثقافة والرياضة من أجل السلام» ما يمهد الطريق لمزيد من التعاون في هذا المجال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"