عادي
خوفاً من الإصابات بعد تأهل «الأبيض» إلى الملحق

مقترح باللعب من دون دوليين في آخر جولتين من دوري «أدنوك»

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق
13
فرحة كايو برفع علم الإمارات بعد الفوز على كوريا الجنوبية

متابعة: علي نجم

يترقب مسؤولو اتحاد الكرة ما ستسفر عنه قرعة كأس العالم التي ستسحب اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، والتي ستحدد موقع المنتخب المتأهل من الملحق الآسيوي- الأمريكي الجنوبي. ويوجد الجهاز الفني والإداري لمنتخبنا الوطني في العاصمة القطرية، للمشاركة في الاجتماعات التي يعقدها مسؤولو «فيفا» مع ممثلي الاتحادات المشاركة في العرس العالمي، إلى جانب وجود مدربي ومسؤولي المنتخبات التي ستخوض الملحق والتي سيشارك الفائز منها في الحدث الكبير.

لا يزال الشارع الكروي يعيش نشوة الفوز التاريخي على كوريا الجنوبية، وبلوغ الملحق، وقد بدأ مسؤولو لجنة المنتخبات ومعهم اتحاد اللعبة إعداد العدة للقادم من الاستحقاقات.

نقطة تحول

يدرك المسؤولون على«الأبيض» أن ما تحقق في 29 مارس/ آذار الماضي على أرض ملعب آل مكتوم ليس حدثاً عابراً، بل ليلة ستبقى خالدة في الذاكرة إذا ما تم البناء على تاريخ مواجهات منتخبنا الوطني مع كوريا الجنوبية، سواء في حقبة الجيل المونديالي، أو ما مر من أجيال على كرة الإمارات.

ويدرك القائمون في الوقت نفسه، أن ما حصل يجب أن يكون نقطة بداية لحقبة جديدة لمنتخبنا، بعد فترات من الصعود والهبوط على مستوى النتائج والأداء في الاستحقاقات السابقة.

ولا يغفل المسؤولون أن الشعار الأساس اليوم يجب أن يكون«المنتخب أولاً»، وذلك من خلال تسخير كل الجهود والإمكانات لتأمين أفضل الأجواء التي تساعد المنتخب على تحقيق النجاح في الملحق الآسيوي، خاصة أننا وبلغة المنطق والحسابات نقف على بعد 180 دقيقة من بلوغ العالمية.

تحذير واجب

ووسط «السعادة» وسيناريو التأهل إلى الملحق بعد صدمة الخسارة في الرياض أمام المنتخب العراقي، يبقى الحذر واجباً أمام صعوبة اللقاء أمام المنتخب الأسترالي الذي سيحاول بدوره بذل المستحيل حتى يعبر بسلام إلى الملحق العالمي وسط رهان على عناصر الخبرة التي تعج بها تشكيلة «الكنجارو».

تقييم الوضع

يدرك مسؤولو اتحاد الكرة أن النقاش والتجانس والتفاوض مع رابطة المحترفين بشأن جدولة المباريات والاستحقاقات المحلية، قد يكون غاية في الصعوبة بسبب ضيق التوقيت، وعدم وجود مساحة كافية من الزمن لإجراء تعديلات أو تغييرات على ما تبقى من عمر الموسم الكروي.

ويدرس المسؤولون العديد من المقترحات مع الجهاز الفني الذي يتخوف من عملية ضغط المباريات بما يؤدي إلى زيادة فرص تعرض اللاعبين للإصابات بسبب عاملي الوقت والمناخ، خاصة مع الوصول إلى خط النهاية من عمر الموسم.

كما يدرس القائمون مقترح اللعب دون الدوليين في آخر جولتين من عمر المسابقة أو آخر مرحلة (في حال تم حسم الصراع على اللقب)، وذلك حتى يتسنى للجهاز الفني إعداد وتجهيز المنتخب بأفضل صورة.

وقد يبحث القائمون عن خوض تجربة ودية قبل خوض الملحق في الدوحة، لاسيما وأن المدرب الأرجنتيني رودولفو أروابارينا وإن نجح في الاختبار الصعب، لكنه قد يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى ينجح في وضع بصمة على التشكيل أو الأسلوب الذي سيراهن عليه في السابع من يونيو/ حزيران المقبل.

فرصة ذهبية

من جهة أخرى، أشاد عمار الدوخي لاعب الشعب السابق والمحلل الفني لكرة القدم بتأهل منتخب الإمارات إلى ملحق المونديال وقال: أمامنا فرصة ذهبية لبلوغ المونديال بعد ما شهدناه من انضباط خططي وتكتيكي للمنتخب أمام كوريا الجنوبية، وقال: كان واضحاً أن منتخبنا لعب وفق حسابات دقيقة في مباراة المصير، والفوز على (شمشون) العنيد منح اللاعبين الثقة في آن وأعاد ثقة الجمهور والشارع الرياضي في الفريق واللاعبين ويجب أن نستثمر هذه الخطوة الإيجابية لأجل مستقبل منتخبنا.

وأوضح أن تخطي عقبة أستراليا ممكنة بصورة كبيرة بعد الجرعة المعنوية والثقة بالنفس التي اكتسبها اللاعبين.

وأضاف: طالما أننا حققنا الفوز على منتخب دائم الحضور في المونديال مثل الفريق الكوري الجنوبي فإننا قادرون على تجاوز أستراليا، وبعد ذلك سنواجه بيرو وبلاشك أن الفريق القادم إلى الملحق من أمريكا اللاتينية لن يكون سهلاً على الإطلاق ولكن لا مستحيل في كرة القدم.

وأشاد الدوخي بدعم الجمهور، وقال: يجب أن يكون الدعم الجماهير بصورة أكبر في المرحلة القادمة لأن اللاعبين في حاجة كبيرة إلى الدعم المعنوي وعلينا أن نثق في فريقنا والجهازين الفني والإداري لأجل تحقيق حلم المونديال.

وعبر عن تفاؤله بأن القادم أفضل خصوصاًَ وأن التوليفة الأخيرة للمنتخب تضم مزيجاً من لاعبي الخبرة والشباب، كما أن الجهاز الفني يحظى بفسحة زمنية كافية لتجهيز الفريق بالصورة المطلوبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"