عادي

مطالب بالتحقيق في تحطم مروحية لـ«حفظ السلام» بالكونغو الديمقراطية

23:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

غوما - أ ف ب

دعت الأمم المتحدة، السبت، إلى كشف حقيقة حادثة تحطّم مروحية قتل فيها ثمانية من قوة حفظ السلام في 29 مارس/آذار، أثناء قتال بين الجيش الكونغولي وحركة «إم 23».

وأكد مساعد الأمين العام لإدارة عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا على هامش تكريم في غوما لعناصر قوة حفظ السلام الذين ماتوا أن التحقيقات بدأت وستستمر.

وأضاف أن من الأساسي أن يتم كشف كامل ظروف هذه المأساة وتحديد المسؤوليات.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية في بيان لاحقاً، أن الجثث الثماني ستعاد إلى البلدان الأم.

وأشارت البعثة إلى أن تحطم مروحيتها حدث أثناء قيامها بمهمة استطلاعية في منطقة شهدت في الأيام الأخيرة اشتباكات بين حركة «إم23» والقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

واتهمت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية الحركة بإسقاط الطائرة، فنفت الأخيرة محمّلة الجيش المسؤولية. وغداة الحادث، قال مسؤول في الأمم المتحدة إن جسماً مضيئاً قد يكون تسبب بالتحطّم.

وفي نهاية اجتماع مجلس الوزراء، الجمعة، أشارت الحكومة من جهتها إلى مقتل ثلاثة جنود كونغوليين وإصابة 17 بجروح خلال القتال، موضحة أن عمليات طرد المتمردين من المواقع التي تم الاستيلاء عليها في بداية الأسبوع ستتواصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"