عادي

هل تريد التجول في إندونيسيا من دون تعب؟

21:20 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

عندما تشاهد على الخريطة عشرات الآلاف من الجزر المنتشرة من الشرق إلى الغرب داخل الحدود الإندونيسية تظن أنها ليست دولة واحدة، وتتطلب البحار الشاسعة والغابات التي لا يمكن اختراقها والجبال الوعرة والطرق غير الممهدة الكثير من الصبر في حالة كنت ترغب في استكشاف هذا الأرخبيل الرائع. ومن الجيد أنه خلال السنوات الأخيرة أصبح السفر أقل عناء؛ حيث حلت الطائرات محل القوارب، ووصلت الطرق السريعة إلى المناطق النائية ولكن ما زال بإمكانك اختيار بعض الطرق التقليدية الأخرى البطيئة المملوءة بعبق التاريخ. إليك ما تحتاج إلى معرفته للتنقل في إندونيسيا بسهولة ومن دون أن تفقد متعة الحدث.

القارب لتعيش حياة الجزر

1

يربط النقل البحري الرئيسي المملوك للحكومة بين مئات المدن الساحلية في جميع أنحاء إندونيسيا ومن الأفضل حجز المقاعد مسبقاً، والتذاكر من جاكرتا إلى بابوا منخفضة تصل إلى 70 دولاراً أمريكياً لكنها رحلة شاقة تستغرق سبعة أيام. وقد كانت القوارب النهرية هي وسيلة النقل الرئيسية في كاليمانتان ذات الغابات الكثيفة ولكن سرعان ما تم الاستعاضة عنها بالسيارات بعد إنشاء طرق جديدة، ومع ذلك لا يزال بإمكانك القيام بجولة بالقارب في جولة تستغرق أربعة إلى ستة أيام على طول نهر «محكم» لتزور قرى داياك التقليدية في أعماق الغابة.

القطار للتمتع بالريف

1

قد تكون القطارات هي الطريقة الأكثر راحة وموثوقية للسفر براً عبر «جافا» التي توجد بها معظم خطوط السكك الحديدية في إندونيسيا، أما الميزة الحقيقية التي لا تُقاوم فهي المشهد الذي لا مثيل له لبراكين جاوا الغامضة وحقول الأرز المورقة التي يمكن رؤيتها من نافذة القطار.

يمكن حجز تذاكر القطار حتى قبل شهر من خلال موقع KAI الإلكتروني، وتحتوي الدرجة الأولى على مقاعد قابلة للإمالة وبها تكييف هواء شديد البرودة يجعلك تنسى أنك في بلد استوائي.

الطائرة للجزر البعيدة

2

نظراً لأن شركات الطيران منخفضة الكُلفة فإن الجميع تقريباً أصبح يتنقل بين الجزر وداخلها بواسطة الرحلات الجوية، وهنالك خطوط جوية معينة ذات كُلفة مُيسرة؛ لذلك يختارها الكثيرون. ويجب الأخذ في الاعتبار أن أسعار تذاكر الطيران تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على المسافة وعدد السفريات ومعايير شركة الطيران؛ فانطلاقاً من جاكرتا يمكن أن يكون سعر التذكرة 35 دولاراً أمريكياً إلى بالي فيما يصل إلى 350 دولاراً إلى بابوا في رحلة ذهاب فقط.

سيارة للأماكن المتوغلة

1

شبكة النقل العام في إندونيسيا محدودة بدرجة كبيرة حتى في أكثر مناطق جافا وبالي تطوراً، أما استئجارك سيارة تتنقل بها؛ حيث شئت فهو أمر يمنحك المزيد من الحرية لاستكشاف المناطق النائية التي تبتعد عن الطرق العامة. كل ما تحتاج إليه لاستئجار السيارة هي جواز سفرك ورخصة قيادة دولية؛ وتذكر أن الإندونيسيين يقودون سياراتهم على اليسار.

الباص وسيلة مريحة

2

لا تزال الحافلات العامة وسيلة النقل البري الرئيسية في إندونيسيا لأنها رخيصة ومتوفرة بسهولة وفي أي وقت تقريباً، وبصورة عامة الحجز المسبق غير ضروري ما عدا خلال عطلة العيد عندما يتدفق الملايين من الإندونيسيين كل متجه إلى مسقط رأسه، كما أن الحافلات الاقتصادية أرخص لكنها بطيئة لأنها تتوقف وقوفاً متكرراً لالتقاط الركاب على طول الطريق.

تامان... إندونيسيا المصغرة

من لا يتمكن من التجول في جميع أنحاء إندونيسيا عليه زيارة منطقة «تامان» التي تقع في شرق جاكرتا وتم بناؤها بغرض التعليم والترفيه العائلي وتُعرف لدى العامة باسم إندونيسيا المصغرة، وتتكون من 26 نسخة طبق الأصل من منازل الزعماء التقليدية الموجودة في جميع أنحاء الأرخبيل الإندونيسي. وبها أجنحة تعرض تاريخ وفنون وحرف وتقاليد كل محافظة، مثل محافظات آتشيه وكاليمانتان وسولاويزي وجاوا وبابوا، وتضم مساحات كبيرة للتنزه إلى جانب عدد من حدائق النباتات والحيوانات ومتاحف مختلفة ومسارح أداء ومرافق للإقامة.

البيكاك لإحساس الماضي

1

تُستخدم الدراجة ثلاثية العجلات اليدوية التقليدية، والتي تسمى بيكاك، للتحرك في جميع الشوارع الإندونيسية ولكن نظراً لأنه تم حظرها على الطرق الرئيسية في العديد من المدن فقد أصبحت الآن مجرد ذكرى لكنها لم تختف تماماً؛ حيث لا يزال بإمكانك العثور على بعضها في أماكن في بعض الوجهات السياحية داخل جاكرتا ويوجياكارتا للزوار الذين يرغبون في إحساس ماضي إندونيسيا. تطورت البيكاك أيضاً إلى أن أصبحت بمحركات، مثل باجاج في جاكرتا أو البنتور (بيكاك بمحرك) في سومطرة وسولاويزي، ولا تزال توفر للسكان المحليين وسيلة نقل لمسافات قصيرة معقولة وعملية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"