عادي

البرازيل.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانزلاقات إلى 14 قتيلاً و5 مفقودين

16:19 مساء
قراءة دقيقتين
البرازيل

ريو دي جانيرو: (أ ف ب)

تسببت أمطار غزيرة في حدوث فيضانات وانزلاقات أرضية في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية، أسفرت عن مقتل 14 شخصاً على الأقل بينهم 8 أطفال وفقدان 5 آخرين، بحسب ما أعلنت السلطات.

وقال مسؤولون إن العواصف ضربت مساحات شاسعة من الساحل الأطلسي للولاية الجنوبية الشرقية، وتسببت في انزلاقات أرضية عدة أحدها في مدينة باراتي السياحية ما أسفر عن مقتل امرأة وستة من أطفالها.

وقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو على فيسبوك، إن الحكومة الفيدرالية أرسلت طائرات عسكرية للمساعدة في عمليات الإنقاذ في الولاية التي يبلغ عدد سكانها 17,5 مليون شخص.

وبحسب الأرصاد الجوية، يُتوقّع هطول مزيد من الأمطار في الأيام المقبلة في المنطقة.

وتأتي العواصف بعد ستة أسابيع على مصرع 233 شخصاً في فيضانات وانزلاقات أرضية في مدينة بتروبوليس بولاية ريو دي جانيرو أيضاً.

وهذه المرة تشمل المناطق الأكثر تضرراً منتجع باراتي الشهير الذي يشتهر بشوارعه الجذابة ومنازله الملونة.

وفي منطقة بونتا نيغرا، طمر انهيار أرضي أمّاً وستة من أطفالها تراوح أعمارهم بين عامين و17 عاماً، وتم نقل طفل سابع ناجٍ إلى المستشفى في حالة مستقرة، وأصيب أربعة أشخاص آخرون أيضاً.

وفي أنغرا دوس ريس، قضت طفلة تبلغ أربع سنوات نتيجة انزلاق أرضي، وفي مسكيتا على بعد 40 كيلومتراً شمال غربي مدينة ريو دي جانيرو، صعق رجل يبلغ 38 عاماً بالكهرباء أثناء محاولته مساعدة شخص آخر، وفق تقارير إعلامية.

وتشهد ولاية ريو دي جانيرو تساقط أمطار غزيرة منذ يومين، شملت عواصف شديدة ليلة الجمعة، حوّلت الشوارع أنهاراً في مدن عدة، وجرفت سيارات في طريقها وتسببت في انزلاقات أرضية تعد مأساة متكررة في موسم الأمطار لا سيما في المناطق الفقيرة على التلال.

وأعلن مسؤولون في أنغرا تسجيل انهمار 655 ملم من الأمطار خلال 48 ساعة، وهي «مستويات لم تعهدها البلدية».

وشوهدت تماسيح صغيرة تسبح في الشوارع بحسب مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسقطت أمطار غزيرة أيضاً على ولاية باهيا الشمالية الشرقية، حيث قتل 24 شخصاً في كانون الأول/ديسمبر.

وتعرضت البرازيل لسلسلة عواصف فتاكة في الأشهر الأخيرة، يقول الخبراء إنها تفاقمت بسبب تغير المناخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"