عادي

تعرف إلى أطول عرض مسرحي في العالم

16:57 مساء
قراءة دقيقتين
مشهد من المسرحية

الشارقة: علاء الدين محمود

العديد من الأعمال المسرحية ظلت تعرض على الجمهور لأوقات عديدة نسبة لأهمية العمل أو جماهيريته، فالمسرحيات التي تقدم بصورة مستمرة هي التي تلقى نجاحاً شعبياً؛ حيث يقبل عليها الناس، فيحفز ذلك الأمر الفرقة المعنية على استمرارية العمل.

عرض «مصيدة الفئران»، للكاتبة الروائية والمسرحية الإنجليزية أجاثا كريستي «1890 1976»، من أكثر المسرحيات التي لقيت نجاحاً وصدى كبيرين وسط الجمهور.

وتتحدث قصة المسرحية عن لغز جريمة، وتدور الأحداث وسط أجواء من الغموض؛ حيث تنشر تقارير إخبارية نبأ عن قاتل طليق قام بسلسلة من جرائم القتل، فيظن كل إنسان أنه سيكون الضحية التالية، إلا أنه يظهر أحد المخبرين الأذكياء ليقوم بحل خيوط الجرائم المعقدة ويكشف عن القاتل.

أطلق على المسرحية في في البداية «ثلاثة فئران عمياء»، وظهرت لأول مرة كمسرحية إذاعية مدتها 30 دقيقة في عيد ميلاد الملكة ال80 في عام 1947، بعدها عملت المؤلفة على توسيع العمل فقامت بتغيير الاسم إلى «مصيدة الفئران».

عرضت المسرحية لأول مرة في مسرح «أمباسادو»ر بالعاصمة البريطانية لندن في عام 1952، وظلت تعرض منذ ذلك الحين لتصبح أطول مسرحية مستمرة في التاريخ، وفي عام 1974، بعد ما يقرب من 9000 عرض، تم نقل المسرحية إلى مسرح «سانت مارتن»، وبقيت حتى مارس/ آذار 2020؛ حيث إنها لم تتوقف من العرض إلا بسبب جائحة كورونا.

حظيت المسرحية بشعبية كبيرة، وعندما سئلت كريستي عن جاذبية سر المسرحية الدائمة، أجابت: «إنها من النوع الذي يمكنك أن تأخذ أي شخص إليها، إنها ليست مخيفة، وليست مروعة، وليست مهزلة، لكنها تحتوي على القليل من كل هذه الأشياء، وربما ترضي الكثير من الأشخاص المختلفين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"