عادي
انخفاض حاد في أسعار الشركات التقنية

عمالقة آسيا يعيدون شراء أسهمهم.. فهل تتعزز ثقة المستثمرين؟

12:59 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: هشام مدخنة

شهدت أسواق المال في آسيا موجة كبيرة من عمليات إعادة شراء الأسهم في الآونة الأخيرة؛ موجة وصفها محللو البنوك بأنها لن تهدأ في أي وقت قريب.

وقالت شركة «علي بابا» الصينية العملاقة للتكنولوجيا، الأسبوع الماضي، إنها ستزيد برنامج إعادة شراء الأسهم من 15 مليار دولار إلى 25 مليار دولار، وأعلنت «شاومي» المصنّعة للهواتف الذكية، عن إعادة شراء ما يصل إلى 10 مليارات دولار هونغ كونغ (1.28 مليار دولار)، في حين أبلغت «جيه دي هيلث»، ذراع الرعاية الصحية عبر الإنترنت لشركة «جيه دي» JD، بنيتها إعادة شراء أسهم بنحو 3 مليارات دولار هونغ كونغ (383 مليون دولار).

وعندما تعيد شركة ما شراء أسهمها، فإن هذه الخطوة تقلل من عدد الأسهم التي يتم تداولها علناً، ويمكن أن تدفع سعر كل سهم إلى أعلى؛ لأن بعض المقاييس الشائعة المستخدمة لتقييم سعر السهم تكون منتشرة عبر عدد أقل من الحصص. ونتيجة لذلك، يمكن أن يبدو السهم أكثر جاذبية.

وهناك تكهنات بأن «تينسنت» قد تكون التالية، على الرغم من خيبة أمل الأسواق من عدم إعلان عملاق الألعاب الصيني عن عمليات إعادة الشراء رفقة الأسماء الكبيرة الأخرى سابقاً. فقد انخفض سهم تينسنت بشكل كبير، وهو ما قد يكون دافعاً لها للتفكير في إعادة الشراء.

وتأتي هذه الطفرة في ظل تراجع أسهم التكنولوجيا الصينية منذ العام الماضي على خلفية الحملات التنظيمية الحكومية والتوترات مع الولايات المتحدة، من بين عوامل أخرى.

تسارع الاتجاه

وقال بن سيلفرمان، مدير الأبحاث في شركة الاستشارات الاستثمارية Verity: «تتصرف الشركات الصينية بشكل مشابه لنظيراتها الأمريكية، من خلال الإعلان عن برامج إعادة شراء الأسهم الكبيرة عند الضعف في محاولة لتعزيز ثقة المستثمرين مع تباطؤ نمو أعمالهم».

ولم يقتصر الاتجاه السائد حالياً على عمالقة التقنية الصينيين، فقد أعلن بنك «إتش إس بي سي» البريطاني، وعملاق التأمين «AIA»، وشركة «تويوتا» اليابانية لصناعة السيارات عن إعادة شراء الأسهم في الأسابيع القليلة الماضية.

بدوره قال «مورجان ستانلي»: «نشهد اتجاهاً متسارعاً للشركات الصينية التي تعلن عن خطط إعادة الشراء منذ عام وحتى تاريخه، على خلفية تراجع تقييم أسهمها على نطاق واسع». أما محللو بنك الاستثمار فيعتقدون أن هذا الاتجاه سيستمر لفترة أطول، حيث تم تعزيزه ببيان لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية الأسبوع الماضي، والذي شجع صراحة، الشركات المدرجة على إعادة شراء الأسهم.

ترشيحات «مورجان» و«جولدمان»

واختار «مورجان ستانلي» أهم الأسماء لتنفيذ عمليات إعادة الشراء بناء على قائمة من المعايير، وهي قوة الميزانية العمومية لدعم عمليات إعادة الشراء، وتقييم الشركة، والقيمة السوقية الكبيرة، والأساسيات القوية. ومن بينها بحسب القيمة السوقية: «كويشو موتاي»، و«علي بابا»، و«تشاينا موبايل»، و«جيه دي دوت كوم»، و«نيت إيز»، و«هيكفيجن»، و«بيندودو»، و«CNOOC» و«شاومي» و«كوسكو وشيبنج» و«فوكسكون».

فيما وضع بنك «جولدمان ساكس» قائمة بأهم 10 أسهم يابانية من المحتمل أن تقوم بعملية إعادة الشراء، مُركزاً على الشركات التي لديها سجلات حافلة بإعلانات إعادة شراء الأسهم. وهي «KDDI»، و«فوجيتسو»، و«داي إيتشي لايف»، و«شيونوجي»، و«دايوا»، و«طوكيو غاز»، و«توهو» و«سيكيسوي كيميكال»، و«Tis»، و«هيروس إلكتريك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"