عادي

واشنطن ولندن تبحثان إجراءات إضافية للتصدي لروسيا

01:53 صباحا
قراءة دقيقتين

بحثت الولايات المتحدة وبريطانيا اتخاذ إجراءات إضافية للتصدي لروسيا في أوروبا، وأعلنت الولايات المتحدة تقديم 300 مليون دولار إضافية في شكل مساعدات أمنية، بينما كشفت تقارير إعلامية عن عمل واشنطن مع حلفائها على نقل دبدبات سوفييتية الصنع إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن، ونظيرته البريطانية ليز تراس، ناقشا إجراءات إضافية محتملة لتعزيز سبل تصدي بلديهما للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وقالت الوزارة في بيان، إن الوزيرين ناقشا أيضاً، الاجتماع المقبل لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي.

مساعدة أمنية

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان، أنها ستخصص 300 مليون دولار إضافية على شكل «مساعدة أمنية» لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية. وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في بيان، إن «هذا القرار يؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، دعماً لجهودها البطولية لصد القوات الروسية».

وأضاف: «الولايات المتحدة التزمت، الآن، بأكثر من 2,3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ تولي إدارة بايدن، السلطة، بما في ذلك أكثر من 1,6 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ العملية العسكرية الروسية غير المبررة والمتعمدة».

وتشمل حزمة المساعدات الجديدة أنظمة صواريخ موجهة بالليزر وطائرات بلا طيار «كاميكاز» من طراز «سويتشبليد»، إضافة إلى مسيّرات خفيفة من طراز «بوما».

وتابع كيربي أن «الولايات المتحدة تواصل أيضاً، العمل مع حلفائها وشركائها لتحديد وتقديم قدرات إضافية للأوكرانيين».

نقل دبابات سوفييتية

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفييتية الصنع إلى أوكرانيا، لتعزيز دفاعاتها في منطقة دونباس. وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه إن عمليات النقل التي طلبها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ستبدأ قريباً. وأضافت الصحيفة أن المسؤول رفض الكشف عن عدد الدبابات التي سيتم إرسالها ومن أي الدول ستأتي.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول، قوله، إن الدبابات ستسمح لأوكرانيا بشن هجمات بالمدفعية بعيدة المدى على أهداف روسية في منطقة دونباس الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا على الحدود مع روسيا.

وقالت الصحيفة إنها أول مرة في الحرب تساعد فيها الولايات المتحدة في نقل دبابات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"