عادي
السهم يرتفع 48% في عام 2021 و11% خلال الربع الأول

«دانة غاز» تنضم إلى مؤشر «فوتسي سوق أبوظبي 15»

10:56 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
اختيرت شركة «دانة غاز» للانضمام إلى مؤشر فوتسي سوق أبوظبي 15 (فاداكس 15)، المؤشر المرجعي الجديد لأسهم الشركات الكبرى في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
يضم مؤشر «فاداكس 15» الشركات الخمس عشرة الأعلى سيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي يتم اختيارها بناءً على القيمة السوقية المعدلة حسب الأسهم الحرة المتاحة للتداول ومتوسط قيمة التداولات اليومية. ويعد هذا المؤشر الأول ضمن سلسلة من المؤشرات التي سيتم إنشاؤها بالشراكة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة «فوتسي راسل» للمؤشرات العالمية بهدف تسهيل إطلاق منتجات جديدة تتبع المؤشرات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
تجدر الإشارة إلى أن سعر سهم «دانة غاز» ارتفع خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2009، حيث قفز بنسبة 48% في عام 2021 وبنسبة 11% خلال الربع الأول من هذا العام. من جانب آخر، ارتفع مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام - وهو مؤشر معياري شامل للشركات المدرجة في السوق - بنسبة 64% في عام 2021 وسط زيادة الإقبال على تداول أسهم الشركات المدرجة في سوق أبوظبي، ما جعله واحداً من أفضل مؤشرات الأسهم أداءً على مستوى العالم.
قفزات كبيرة
بهذه المناسبة، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: «يعد إدراج دانة غاز في مؤشر «فاداكس 15» المرجعي للأسهم الأكثر سيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، انعكاساً للقفزات الكبيرة التي خطتها الشركة خلال العامين الماضيين. حيث نجحت دانة غاز في عام 2021 بتسجيل أقوى أداء مالي بتاريخها، وجاء ذلك مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة وقوة أدائها التشغيلي. وتواصل إدارة الشركة استكشاف السبل الأمثل لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية».
حققت «دانة غاز» مستويات قياسية من الأرباح وتحصيل المستحقات في عام 2021، الأمر الذي دفع مجلس الإدارة إلى التوصية بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 8 فلوس للسهم عن عام 2021، بزيادة قدرها 45% عن توزيعات العام السابق. ويأتي ذلك بعد توزيع 3.5 فلس للسهم في شهر ديسمبر وتوصية مجلس الإدارة بزيادة الدفعة الثانية من التوزيعات النقدية من 3.5 إلى 4.5 فلس للسهم.
بلغ صافي أرباح الشركة 1.2 مليار درهم في عام 2021، مقارنةً بصافي خسائر بقيمة 1.4 مليار درهم خلال عام 2020. وعلى صعيد التحصيل، بلغ إجمالي الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة في عام 2021 أعلى مستوى في تاريخها عند 1.4 مليار درهم، ما ساهم في زيادة السيولة النقدية لدى الشركة لتصل إلى 678 مليون درهم في نهاية عام 2021.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"