عادي

شركة رهن عقاري هندية بـ 190 مليار دولار

12:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مقر بنك اتش دي اف سي في مومباي (أرشيفية/ رويترز)

وافقت شركة تمويل تنمية الإسكان، أكبر مقرض رهن عقاري في الهند، على شراء أحد أكثر البنوك قيمة في البلاد لإنشاء عملاق بقيمة 190 مليار دولار أمريكي، مسايرةً لطفرة قروض الإسكان وإنفاق المستهلكين في أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم؛ حيث أنها تمنح قروضاً عقارية لأكثر من نصف مشتري المنازل في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 1.4 مليار نسمة، بحسب «بلومبيرج».

وبهذه الصفقة ستمتلك الشركة 41% من بنك اتش دي اف سي (HDFC) الذي ساعدت في تأسيسه قبل 28 عاماً؛ وبعد الإعلان عن الصفقة قفزت أسهم الشركتين اللتين يقع مقرهما في مومباي؛ حيث ارتفعت الأسهم في شركة تمويل تنمية الإسكان بما يصل إلى 20%، وبنك اتش دي اف سي 14%.

وتمتلك الشركة أصولاً تبلغ قيمتها 6.23 تريليون روبية (82.3 مليار دولار) وقيمة سوقية تبلغ 66 مليار دولار، ولدى البنك أصولاً بقيمة 19.38 تريليون روبية وقيمة سوقية تبلغ حوالي 120 مليار دولار.

وجاءت الصفقة، والتي ستنشئ واحدة من أكبر كيانات الخدمات المالية في الهند، استجابةً لاقتراح من قبل المنظم المصرفي لشركات التمويل غير المصرفية الكبيرة لتتحول إلى بنوك لتجنب تكرار أزمة «إقراض الظل» الهائلة التي حدثت في البلاد في عام 2018، خاصة وأن خروج الهند من الوباء وتحسن سوق العمل أمران يساعدان على تعزيز الطلب وتحسين محافظ قروض التجزئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"