عادي

قلب إماراتي في كوسوفو

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
مبنى المستشفى
رعاية متطورة
تجهيزات حديثة

كتب: راشد النعيمي

أُنشئ مستشفى الشيخة فاطمة بنت مبارك لطب وجراحة الأطفال في بريشتينا؛ عاصمة جمهورية كوسوفو بمبادرة كريمة من سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات».

ويقدم المستشفى الذي يعد الأول من نوعه في كوسوفو، الرعاية الصحية للأمهات والأطفال من خلال العيادات التخصصية المختلفة إضافة إلى طب الطوارئ والعديد من الخدمات وأقسام التشخيص المختلفة ويمثل أهم المرافق الصحية التي تُعنى بالمرأة والطفل هناك.

بُنِيَّ مستشفى الشيخة فاطمة بنت مبارك للأطفال ضمن حرم المركز الطبي الجامعي في كوسوفو، وهو المركز الوحيد من نوعه في البلاد ويتصل مبنى المستشفى بأقسام التوليد والأطفال ضمن المركز من خلال ممرات مما يسهل تقديم الخدمات الطبية للأطفال بشكل مركزي بعد أن كانت تقدم في أقسام متباعدة داخل الحرم الواسع.

ويوفر المستشفى المعدات والتقنيات الطبية الحديثة التي تشمل وحدات العناية المركزة والأشعة وغرف العمليات.

ويمثل هذا الصرح الطبي المتقدم الذي افتتح في سبتمبر/ أيلول 2021 امتداداً لأيادي سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك البيضاء الممتدة في ربوع العالم من منطلق إيمان سموّها الراسخ بأن توفير الرعاية الصحية للأطفال، يمنحهم فرصة للنمو السليم تنعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة.

كذلك، يأتي المستشفى في إطار جهود الإمارات الإنسانية والتنموية على الساحة الدولية وتقديم الدعم لمختلف دول العالم، ويأتي ترجمة لقيم الدولة الراسخة في علاقاتها مع دول العالم ويجسّد وثيقة «مبادئ الخمسين» وما تتضمنه من ثوابت تعزز مسيرة الإمارات الحضارية والإنسانية بما يوطد ويعزز التواصل بين الشعوب استناداً إلى قيم السلام والتسامح والمحبة والتضامن الإنساني بين بني البشر.

تجهيزات حديثة

يمتد المستشفى على مساحة 11 ألف متر مربع، ويضم 4 طوابق تحتوي على 109 أسرّة تقدم خدمات طب الطوارئ وأورام الأطفال وأمراض القلب إضافة إلى جراحة الأطفال.

ويستقبل قسم الطوارئ بالمستشفى جميع الحالات بما فيها الإصابات والرضوض، وتوجد غرفة عمليات خاصة ملحقة به إضافة إلى عيادات خارجية للباطنة والجراحة والأورام وتضم 14 غرفة استشارية.

وتضم العناية المركزة لحديثي الولادة 44 سريراً، فيما تشمل العناية المركزة للأطفال 12 سريراً إضافة إلى قسم العمليات الجراحية وبه 4 غرف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، فضلاً عن قسم التنظير وجراحة اليوم الواحد الذي يحتوي على 3 غرف عمليات و8 أسرّة ضمن منطقة المراقبة.

ويضم المستشفى قسمين ملحقين للجراحة والأورام بهما 38 سريراً، إضافة إلى قسم التصوير الطبي للأطفال (الأشعة) بما في ذلك التصوير المقطعي المحوسب والأشعة السينية والتنظير الفلوري والموجات فوق الصوتية، إضافة إلى وحدة التعقيم المركزي وخدمات الدعم الطبي الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"