عادي

متى تكون الدوالي مقلقة؟ وكيف تعالجها؟

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
د.محمد رأفت عقيلة

هل سبق لك أن أصبت بما يسمى الأوردة العنكبوتية، أو تشنجات الساق، أو الخدر من الجلوس لفترات طويلة؟ يمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب حالة شائعة جداً تُسمى الدوالي، وهي تحدث عندما تصبح الأوردة السطحية في الطرف السفلي ضعيفة بصورة تؤدي إلى توسعها وتغير الاتجاه الطبيعي لتدفق الدم فيما يُعرف باسم القصور الوريدي.

تشيع الإصابة بالدوالي لدى النساء بشكل ملحوظ، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. وتُعزى معظم إصابات الدوالي لدى النساء إلى التغيرات الهرمونية المتكررة التي يعانينها خاصة عند الحمل أو تناول حبوب منع الحمل، فيما تشمل عوامل الخطر الأخرى للدوالي التاريخ العائلي والسمنة وتجاوز سن الخمسين.

لذا من المهم زيادة الوعي بأعراض الدوالي لمعرفة متى تجب زيارة الطبيب المختص عند الحاجة. بداية، تعتبر معظم حالات الدوالي مشكلة ظاهرية ولا تصاحبها أي أعراض تتطلب العلاج، إلا إذا كان المريض يرغب في تحسين المظهر الجمالي. أما عند ظهور أعراض مثل تورم الأطراف، والإحساس بثقل الأطراف، والألم والخفقان أو تقلصات العضلات، فمن الضروري زيارة الطبيب على الفور.

عادة ما يتم فحص الحالة من قبل جراح الأوعية الدموية ثم يتم تشخيصها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد موضع أي ارتجاع أو ضعف في الصمامات أو جلطات دموية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التشخيص في مرحلة مبكرة يسهل كثيراً من طرق العلاج بالإضافة إلى أنه يحقق نتائج أفضل.

وفي هذا الصدد، يقول د.محمد رأفت عقيلة، استشاري جراحة الأوعية الدموية في مستشفى الزهراء بدبي: «علاج الدوالي بسيط وسريع للغاية، ونحن نستخدم أساليب علاجية مختلفة تتراوح ما بين الأدوية إلى الحقن والعلاج الجراحي. أما إذا تبين لنا أن الحالة تعاني قصوراً وريدياً، فإننا نلجأ إلى مجموعة متنوعة من الإجراءات بما فيها الاستئصال بالليزر وحقن الغراء والاستئصال الميكانيكي الكيميائي، بالإضافة إلى جميع التقنيات المستخدمة لإغلاق الوريد المصاب وتخفيف أي ألم وانزعاج لدى المريض».

غالباً ما تتم عمليات علاج الدوالي في أقل من ساعة وفي الغالب لا يتم اللجوء إلى الجراحة بفضل توفر العديد من التقنيات الحديثة التي تغني عن الجراحة، وأكثر هذه الأساليب البديلة شيوعاً هو الحقن أو العلاج بالليزر، وهي تساعد المريض على التعافي بسرعة ومغادرة المستشفى في نفس اليوم.

وفي المقابل، لا يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية إلا إذا تبين أن الحالة معقدة وتعاني مضاعفات خطيرة تتطلب تدخلاً فورياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"