عادي

الاتحاد الأوروبي يناقش بشكل عاجل عقوبات جديدة على موسكو

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين

ناقش الاتحاد الأوروبي «بشكل عاجل» فرض عقوبات جديدة على روسيا، واعتبرت ألمانيا أنه من المستحيل الاستغناء عن الغاز الروسي في «الوقت الراهن»، واتهم رئيس وزراء بولندا ألمانيا بأنها هي العقبة الرئيسية أمام تشديد العقوبات على روسيا، ورأى الرئيس الفرنسي وجوب فرض عقوبات جديدة لا تقاوم على روسيا.

بحث عاجل

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان، امس الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي يناقش بشكل «عاجل» فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا استجابة لطلب فرنسا وألمانيا بصورة خاصة، بعد نشر صور تفيد بأن القوات المسلحة الروسية ارتكبت فظاعات في عدة مدن أوكرانية.

لا استغناء

قال وزير المال الألماني كريستيان ليندنر، امس الاثنين، إن ألمانيا لا يمكنها الاستغناء عن إمدادات الغاز الروسي «في الوقت الراهن»، وإن العقوبات المفروضة على موسكو في هذا القطاع ستضر الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا. وأوضح ليندنر في لوكسمبورج قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي «يجب أن نبحث في فرض عقوبات صارمة، لكن في الوقت الراهن، لا يمكن استبدال إمدادات الغاز الروسي»، وإن قطعها «سيضرنا أكثر من روسيا».

العقبة

قال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، امس الاثنين، في مؤتمر صحفي، إن ألمانيا هي العقبة الرئيسية أمام فرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا.

لا تقاوم

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الاثنين إن هناك حاجة إلى فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا.

وأبلغ ماكرون إذاعة فرانس إنتر «ما حدث في بوتشا يتطلب مجموعة جديدة من العقوبات وإجراءات واضحة للغاية». وقال ماكرون، إن هذه العقوبات الجديدة يجب أن تستهدف قطاعات الفحم والنفط والغاز.

البنك الأوروبي يستبعد روسيا

وطالب وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا مجموعة السبع بأن «تقر فوراً عقوبات جديدة مشددة، متطرقاً خصوصاً إلى «حظر النفط والغاز والفحم» وإغلاق «كل الموانئ أمام السفن والبضائع الروسية».

وتطال الضغوط أيضاً الموارد النفطية التي تعد مورداً مالياً مهماً لروسيا.

ويوم السبت الماضي، أعلنت دول البلطيق وقف استيراد الغاز الروسي، ودعا الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا بقية دول الاتحاد الأوروبي لأن تحذو حذوها.

وحظرت الولايات المتحدة استيراد النفط والغاز الروسيين، إلا أن الاتحاد الأوروبي الذي بلغت في عام 2021 نسبة اعتماده على الإمدادات الروسية 40 في المئة، لم يتخّذ خطوة كهذه.

وأمس الاثنين أيضاً، أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير استبعاد روسيا وحليفتها بيلاروسيا من برامجه التمويلية ومن خبراته.

تنسيق ياباني مع الحلفاء

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، امس الاثنين، إن اليابان ستتشاور مع الحلفاء وترد «بشكل مناسب» بشأن مسألة فرض عقوبات إضافية على روسيا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"