عادي

جولة بين مقتنيات «اللوفر أبوظبي»

23:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
الكثيري يشرح للمشاركين في الجولة

أبوظبي: نجاة الفارس

نظمت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي مساء أمس الأول جولة تعريفية في متحف اللوفر لوسائل الإعلام المحلية والعالمية احتفالاً بحلول شهر رمضان المبارك.

ورافق الضيوف سعيد الكثيري، مرشد سياحي بالمتحف، مقدماً شرحاً توضيحياً حول بنائه وتصميمه ومقتنياته الأثرية النادرة.

وقال الكثيري: «متحف اللوفر بأبوظبي يعرض الإنجازات الثقافية للإنسانية من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا»، موضحاً أن تصميم المتحف من قبل المعماري جان نوفيل الحائز جائزة بريتزكر، واستلهم تصميم الجداول المائية التي تجري عبر المتحف من نظام الأفلاج التقليدية للري، أما قبة المتحف فقد صممت بأشكال هندسية مستلهمة من سعف النخيل المتداخل والتي كانت تستخدم في تغطية الأسقف قديماً للسماح للضوء بالمرور عبرها.

وأضاف أن تصميم المتحف وبناءه يقومان على هندسة معمارية مبهرة تجمع بين التصميم الفرنسي والتراث العربي، حيث استوحى التصميم من فن المشربيات، وتحتوي قبة المتحف على 3000 نجمة مجسمة فيها بشكل هندسي بديع.

واستعرض الكثيري العديد من التحف الفنية النادرة من محتويات المتحف كالتوابيت الفينيقية والتماثيل البرونزية والخشبية المطلية بالذهب، والأقنعة المعدنية المتنوعة، والعديد من اللوحات الفنية الزيتية والفخاريات، كما اشتمل على مجموعة من المخطوطات التي أعد لها شرح مختصر لمصدرها وللتاريخ الغني للتحف الأثرية والأعمال الفنية المعروضة، بعدة لغات، إضافة إلى لغة برايل الخاصة بالمكفوفين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"