عادي

لقب دوري أبطال أوروبا يضع مستقبل أنشيلوتي على المحك في ريال مدريد

15:47 مساء
قراءة 3 دقائق

مدريد - أ ف ب

يعرف الإيطالي كارلو أنشيلوتي أكثر من أي شخص آخر، مدى السرعة التي يمكن أن تتغير فيها الأمور في ريال مدريد.

بعد قلب الطاولة على باريس سان جيرمان الفرنسي، كان ريال مدريد مبتهجاً لأسباب عدة: هزيمة أحد أندية النخبة الأوروبية، إذلال منافس اقتصادي، تحييد الأرجنتيني ليونيل ميسي، وإقناع كيليان مبابي بجدوى الانتقال، كما يعتقد كثيرون.

كان النادي الملكي على وشك حسم لقب الدوري الإسباني، وفجأة بات منافساً مرشحاً لدوري أبطال أوروبا.

وبعد 3 أسابيع، لا يزال التقدم في الدوري على حاله بفضل الفوز الهزيل، وإن كان جيداً معنوياً، على سلتا فيجو السبت، لكن لا فضل لأنشيلوتي.

كان ريال مدريد ينتظر حتى الثلاثاء ليقرر ما إذا كان مدربه سيتمكن من السفر معه إلى ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام تشيلسي الإنجليزي الأربعاء، بعدما جاءت نتيجة اختباره إيجابية بكوفيد-19 الأسبوع الماضي.

وقد تكون نتيجة هذه المواجهة حاسمة حيال ما إذا كان سيواصل الإيطالي تدريب ريال مدريد الموسم المقبل من عدمه.

ذلك لأن خسارة الكلاسيكو المذلة على أرضه أمام برشلونة كانت لها مفاعيلها. فتخيّل أن ثمانية أشهر من العمل والمجهود المثيرين، يمكن أن تمحى بشكل شبه تام في 90 دقيقة كارثية.

كان أنشيلوتي عرضة لانتقادات بسبب أسلوب الفريق في الهجمات المرتدة وافتقاره إلى التناوب، خصوصاً كيفية الهزيمة أمام سان جيرمان في مباراة الذهاب. لكن الحفاظ على صدارة الدوري حال دون قطع الشك.

الخسارة برباعية نظيفة أمام برشلونة وعلى ملعب سانتياجو برنابيو، أعادت الشكوك إلى الواجهة، لأسباب ليس أقلها أن تلك النتيجة كانت بمثابة تحذير لما قد يأتي.

يتأخر برشلونة بفارق 11 نقطة عن ريال مدريد في جدول الترتيب، لكن الفريق الشاب الصاعد لتشافي هيرنانديز هو الذي سينهي الموسم باعتباره أقوى فريق في إسبانيا.

بالنسبة إلى أنشيلوتي، تعني الهزيمة في الكلاسيكو أن الفوز بالدوري الإسباني ربما لم يعد كافياً.

وبالتالي، فإن كيفية فوزهم باللقب مع بقاء ثماني مراحل على النهاية، وكيف سيكون أداؤهم ضد تشيلسي، سيحددان كيف يُنظر إلى العام الأول من ولاية أنشيلوتي الثانية.

التقى رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز بأنشيلوتي خلال فترة التوقف الدولي، وبينما طمأن بيريز أنشيلوتي بأن مستقبله آمن، كانت الحاجة كبيرة إلى إجراء محادثات.

عندما أُقيل أنشيلوتي من ريال مدريد في العام 2015، بعد عام من فوزه بدوري أبطال أوروبا، أقرّ لاحقاً بأن اللحظة التي قيل له فيها إنه سيلتقي بيريز، هي التي علم للمرة الأولى عندها أن أيامه أصبحت معدودة.

كانت عودة أنشيلوتي الصيف الماضي مفاجأة للجميع، من ضمنهم هو وبيريز.

لقد كانت مجرد محادثة بالصدفة بينهما وأثمرت فكرة تشكّلت سريعاً. قال أنشيلوتي حينها «لقد حدث الأمر بسرعة».

وقد ساهم ذلك في الشعور بأن هذا التعيين قصير الأجل، ويمكن إنهاؤه من دون ضجة كبيرة أو غرامة مالية.

وإذا ما كُتب الفراق هذا الصيف، فمن غير المرجح أن يكون مرّاً، فمع الفوز بلقب الدوري، سيعتبر الطرفان ذلك موسماً ناجحاً.

لكن تعيين أنشيلوتي ربما كان أيضاً انعكاساً للسوق الصيف الماضي، عندما كان هناك ندرة في المدربين الكبار المتاحين.

بدأ برشلونة بالبحث عن بديل للهولندي رونالد كومان، لكنه ظل عالقاً معه بعدما وجد أن لا شخص مناسباً حينها.

قد تكون الخيارات أكثر إقناعاً في الصيف المقبل، إذ من المتوقع أن ينفصل الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو عن سان جيرمان، وقد يكون إريك تن هاج مستعداً لمغادرة أياكس الهولندي، كما سيكون راؤول جونزاليز المهاجم الأسطوري السابق لريال مدريد قد أكمل ثلاث سنوات مع الفريق الثاني، ويمكن أن يكون جاهزاً لمتابعة نهج الفرنسي زين الدين زيدان.

وإذا ما نظرنا إلى وضع ملكية تشيلسي، فربما يكون الألماني توماس توخل خياراً يمكن إغراؤه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"