عادي

150 لاعباً ولاعبة من 26 دولة في بطولة الشارقة الـ 27 للشطرنج

سعود المعلا: نتطلع لتأهيل لاعبينا لتبوؤ منصات التتويج العالمية
21:33 مساء
قراءة 4 دقائق

الشارقة: أحمد عزت

أعلن الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، عن تنظيم بطولة الشارقة الدولية السابعة والعشرون للشطرنج السريع 2022، وذلك برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج خلال الفترة من 6 حتى 9 إبريل الجاري، وتقدم رئيس النادي بالشكر والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة لرعايته للنادي ولاعبيه ولجميع أنشطة النادي.

كما تقدم بالشكر والتقدير، إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وإلى سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، لرعايتهما للأنشطة الرياضية بالشارقة، وإلى عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وأعضاء مجلس الشارقة الرياضي.

جاء الإعلان عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد، أمس، برئاسة الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، وحضور كل من عمران عبدالله النعيمي نائب الرئيس، وجمال عيسى المدفع الأمين العام للنادي رئيس الجهاز الفني، ووهيب جعفر الزرعوني رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي، وعلي سعيد الجلاف المدير المالي، وعمر نعمان آل علي الأمين العام المساعد، ورجائي نعمان السوسي المدير التنفيذي للنادي.

وتنطلق البطولة بقاعة الشارقة بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، مساء اليوم، بمشاركة ما يزيد على 150 لاعباً ولاعبة من 26 دولة، منهم 31 لاعباً ولاعبة من حملة الألقاب الدولية أستاذ دولي كبير GM وأستاذ دولي IM وأستاذ اتحاد دولي FM من داخل وخارج الدولة، وتستمر فعاليات البطولة حتى السبت المقبل، وتقام على الرقعة بحضور اللاعبين من كافة الفئات السنية بعد أن تم فتح باب المشاركة في البطولات لكافة الفئات السنية؛ حيث اتخذت إدارة النادي الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة.

وأكد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، أن النادي استقبل في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، عدداً من أبطال العالم واللاعبين المميزين في اللعبة، مما يؤكد أهمية النادي على الساحة الشطرنجية العالمية.

وأكد رئيس النادي أن تنظيم هذه الأحداث وإعادتها فوق الرقعة، يستهدف توفير فرصة مهمة وقدراً كبيراً من الاستفادة للاعبي المنتخب الوطني للدولة وللاعبي النادي الذين نعمل على تأهيلهم وإعدادهم لتبوؤ منصات التتويج العالمية وتشريف الدولة.

وأكد جمال عيسى المدفع الأمين العام للنادي، مشاركة عدد كبير من اللاعبين من ذوي الألقاب الدولية والتصنيفات العالية من 26 دولة منها عدد من الدول العريقة في عالم الشطرنج وأبطال عالميين، كما أعلن أن البطولة تحظى باهتمام اللاعبين الكبار على الرغم من جائحة كورونا وتداعياتها التي أثرت في جميع الأحداث الرياضية عبر العالم، وتقدم بالشكر والتقدير لمجلس الشارقة الرياضي لدعمه للنادي ولرجال الصحافة والإعلام لدورهم الكبير في تغطية أخبار النادي.

أما الحكم الدولي فيصل محمد الحمادي رئيس لجنة حكام البطولة، فقد أوضح أن البطولة، ستشهد خمس جولات في اليوم الأول وأربع جولات في اليوم الثاني حتى انتهاء البطولة التي تنظم من تسع جولات طبقاً للنظام السويسري، وسيتم تطبيق نظام كسر التعادل في حالة التعادل على المراكز الأولى، وسيتم عمل التزويج للاعبين للجولة الأولى قبل انطلاق البطولة بساعتين، إضافة إلى وجود بث مباشر على المواقع الإلكترونية لجميع الطاولات.

وأكد حسن مال الله الحمادي رئيس اللجنة الإعلامية، أن النادي رصد جوائز نقدية للفائزين؛ بحيث يحصل المركز الأول على 4000 درهم، والثاني 3500 درهم، والثالث 3000 درهم، والرابع 2500 درهم، والخامس 2000 درهم، والسادس 1500 درهم، والسابع 1000 درهم، والثامن 800 درهم، والتاسع 500 درهم، والعاشر 400 درهم.

أما أفضل لاعب من الإمارات فيحصل على 400 درهم، ويحصل أفضل لاعب من نادي الشارقة على 400 درهم.

وفي بطولة البلتس / الخاطف، يحصل الأول على 2000 درهم ويحصل الثاني على 1500 درهم ويحصل الثالث على 1200 درهم والرابع 1000 درهم والخامس 800 درهم السادس 500 درهم.

وأعلن الأستاذ الدولي عمر نعمان رئيس اللجنة الفنية للبطولة أن النادي شكل اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيساً، وجمال عيسى المدفع الأمين العام للنادي رئيس الجهاز الفني نائباً للرئيس، وفيصل الحمادي رئيساً للحكام، وعلي سعيد الجلاف مديراً مالياً.

أما اللجنة الفنية للبطولة فيرأسها الأستاذ الدولي عمر نعمان آل علي، كما يشارك في تحكيم البطولة الحكم الدولي حسان توردلييف من أوزباكستان، والحكم الدولي عامر حسن آل علي، والحكم الدولي سلمان الطاهر، والحكم الدولي آمنة محمد سالم، والحكم الدولي عيسى المرزوقي، والحكم الدولي أديب زهراوي لبرنامج التزويج للاعبين.

ومن أبرز اللاعبين الدوليين المشاركين في البطولة الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن «الإمارات»، والأستاذ الدولي الكبير فيوريل يورداتسكو «مولدوفا»، والأستاذ الدولي الكبير غريفاس افستراتوس «اليونان»، والأستاذ الدولي الكبير ايفان سوكولوف «هولندا»، والأستاذ الدولي الكبير اركادي ناديتش «ألمانيا»، والأستاذ الدولي الكبير أحمد عدلي «مصر»، والأستاذة الدولية الكبيرة ستيفانوفا أنطوانيت «بلغاريا»، والأستاذ الدولي الكبير إيجور ميلادينوفيتش «صربيا»، والأستاذ الدولي الكبير بافيل اليانوف «أوكرانيا»، والأستاذ الدولي الكبير ارنسبيا وولتر «كوبا»، إضافة إلى عدد كبير من الأساتذة الدوليين من 25 دولة عريقة في عالم الشطرنج.

وتحظى البطولة باهتمام لافت ولذا سيتم استخدام لوحات نقل المباريات إلكترونياً للعالم وبشكل مباشر ولنشر النتائج والمباريات والأخبار الشطرنجية عبر شبكة الإنترنت بسبب كونها من البطولات القلائل التي ستلعب على الرقعة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"