عادي
داعم أساسي في جعل المعرض تجربة لا تنسى ولن تتكرر

4.2 مليار درهم خصصتها «ديوا» لإنجاح «إكسبو دبي»

21:27 مساء
قراءة 5 دقائق

دبي: «الخليج»

أدت هيئة كهرباء ومياه دبي دوراً جوهرياً في إنجاح جميع مراحل استضافة معرض إكسبو 2020 دبي وإقامة نسخة لن تتكرر ولن تُنسى، وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بوصفها مثالاً يُحتذى في تنظيم الفعاليات العالمية، وتوطيد أواصر التقارب بين شعوب العالم والحوار والتعاون، وتأكيد نهج دولة الإمارات الراسخ والأصيل والقائم على الاحترام المتبادل والتسامح ونشر أسباب الخير في كافة أنحاء المعمورة. كما سلط جناح الهيئة المشارك في المعرض، الضوء على الإنجازات التي حققتها الهيئة في مجال الاستدامة والتحول الرقمي، وجهودها الحثيثة لدعم مساعي دبي لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

وأعرب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن اعتزازه بنجاح تضافر جهود جميع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في دبي، وتحقيق موضوعات إكسبو 2020 دبي في تعزيز الاستدامة والابتكار.

وأضاف الطاير: «على الرغم من تداعيات جائحة «كورونا» على العالم بأكمله، فقد أثمر التعاون البنّاء في تحقيق أهداف إكسبو 2020 دبي لإتاحة فرص اللقاء والتقارب، وترسيخ أسس الشراكات العالمية لإرساء دعائم التعاون في مرحلة ما بعد الجائحة. وقد عملنا على تسخير كافة جهودنا وخبراتنا وإمكاناتنا حتى يحقق إكسبو 2020 دبي النجاح المنشود الذي يليق بدولة الإمارات. ونفخر بأننا لاعب محوري في رحلة استضافة إكسبو 2020 دبي، وجعله منصة دولية تسهم في تطوير حلول مبتكرة لمختلف التحديات التي تواجه العالم من أجل مستقبل أكثر إشراقاً لأجيالنا القادمة».

إنشاء 3 محطات تحويل رئيسية للكهرباء بـ 420 مليون درهم

خصصت الهيئة 4.26 مليار درهم لتزويد إكسبو 2020 دبي بالكهرباء والمياه، ودعم مشروعات البنية التحتية لشبكات الكهرباء والمياه في المعرض باستخدام أحدث الأنظمة الذكية، إضافة إلى تزويد إكسبو 2020 دبي بالطاقة النظيفة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وأنجزت الهيئة في رحلة استضافة إكسبو 2020 دبي، عدداً من المشاريع العملاقة والإنجازات على أرض الواقع، من بينها إنشاء ثلاث محطات تحويل رئيسية بقدرة 132/11 كيلوفولت مع خطوط كابلات بجهد عالٍ 132 كيلوفولت، بأطوال تصل إلى 45 كيلومتراً، وتحمل أسماء الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي، وهي: الفرص، والتنقل، والاستدامة، وتقدر كلفتها الإجمالية بنحو 420 مليون درهم. هذا إضافة إلى مشاريع تمديد شبكات نقل مياه رئيسية بأقطار 600 و1200 ملم، ومحطات ضخ وشبكات توزيع، وتقدر كُلفتها الإجمالية بنحو 515 مليون درهم، وتهدف إلى رفع كميات التدفق المائي، وضمان استمرارية الإمدادات الكافية للمياه، وفق أفضل المعايير العالمية للجودة والتوافرية.

مشاريع شبكات نقل مياه ومحطات ضخ بـ 515 مليون درهم

وسط إشادة واسعة بمشاريع ومبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية والمبتكرة، استقطب جناح الهيئة في إكسبو 2020 دبي ما يزيد على مليون زائر منذ انطلاق المعرض العالمي في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وحتى نهاية مارس/ آذار 2022. وأبدى الزوار إعجابهم بجهود الهيئة في مجال الاستدامة لا سيما مشروعاتها في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة، وإسهامها في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

وزار جناح الهيئة، في منطقة الاستدامة، العديد من المسؤولين المحليين والدوليين من المؤسسات الحكومية والخاصة، و74 وفداً، من بينهم وفود رفيعة المستوى من كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان ودولة الكويت ومملكة هولندا وجمهورية النمسا وجمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة بلجيكا وجمهورية البرازيل الاتحادية ودولة ماليزيا، إضافة إلى عدد كبير من أساتذة وطلبة الجامعات والباحثين والمعنيين بمختلف مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة. كما استقبل الجناح 617 زيارة مدرسية تضم قرابة 17763 طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية.

وعرضت الهيئة في جناحها في إكسبو 2020 دبي، مجموعة من أهم مشاريعها ومبادراتها بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم؛ ومشروع «الهيدروجين الأخضر»، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية؛ و«ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، التي تهدف لأن تصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم معززة بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية؛ والمحطة الكهرومائية في حتا بتقنية الضخ والتخزين بقدرة 250 ميجاوات، وغيرها من مشروعات ومبادرات رائدة.

مليون زائر لجناح الهيئة.. 74 وفداً دولياً و617 زيارة مدرسية

زودت محطات الشاحن الأخضر التابعة للهيئة والمنتشرة في موقع إكسبو 2020 دبي، مركبات زوار المعرض الكهربائية بأكثر من 167806 كيلووات ساعة من الكهرباء حتى نهاية مارس 2022؛ وذلك من خلال أكثر من 7086 عملية شحن أجراها زوار المعرض، مما مكنهم من قطع ما يقارب 1,006,836 كم باستخدام المركبات الصديقة للبيئة. ووفرت الهيئة 19 محطة من محطات الشاحن الأخضر لشحن المركبات الكهربائية في مواقع متعددة من موقع إكسبو 2020 دبي؛ وذلك بمعدل خمس محطات شحن في كل من مواقف أجنحة المعرض الثلاث: جناح الفرص، الاستدامة، والتنقل؛ إضافة إلى محطتي شحن في مكتب إكسبو، وكذلك محطتي شحن في محطة إينوك المستقبلية. ووفرت الهيئة خدمة الشحن إلى 34 مركبة كهربائية في آن واحد في موقع إكسبو 2020 دبي.

1200 شركة و10 أجنحة في «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية

أثبتت الهيئة جاهزيتها التامة للتعامل مع مختلف حالات الطوارئ والأزمات خلال إكسبو 2020 دبي؛ حيث أعدت الهيئة خططاً استباقية لتجنب الأزمات قبل أن تحدث، والتعامل السريع معها في حال حدوثها. وتعاونت الهيئة مع مختلف الجهات المعنية وفرق العمل في حكومة دبي، لضمان التعامل مع مختلف الأزمات وحالات الطوارئ التي قد تحدث لا قدر الله خلال فترة المعرض، بالاستعانة بأحدث الأنظمة الذكية. وتمتلك الهيئة أحدث الأنظمة الذكية لإدارة البنية التحتية لشبكات الكهرباء والمياه في المعرض لضمان توافر خدماتها وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة، ولديها كوادر فنية مؤهلة وفرق مدربة على التعامل مع مختلف حالات الطوارئ بكفاءة واقتدار، كما وفرت الهيئة مولدات متحركة يمكن ربطها مع شبكة الكهرباء في إكسبو 2020 دبي في حالات الطوارئ.

7086 عملية شحن للمركبات الكهربائية عبر 19 محطة في المعرض

نظمت الهيئة الدورة الـ23 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية، في مركز دبي للمعارض، في إكسبو 2020 دبي، تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، في الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بمشاركة أكثر من 1200 شركة من 55 دولة، و61 مؤسسة راعية، و10 أجنحة دول. واستقطب المعرض 45506 زوار من مختلف أنحاء العالم. ويعد المعرض الأكبر من نوعه في المنطقة وأحد أبرز المعارض العالمية المتخصصة في أحدث الحلول والتقنيات والابتكارات العالمية في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والتقنيات الخضراء والطاقة المتجددة والنظيفة وترشيد الاستهلاك والمباني الخضراء والمركبات الكهربائية وغيرها من القطاعات الحيوية بمشاركة كبرى الشركات من المنطقة والعالم. ونظمت الهيئة خلال المعرض 56 ندوة وجلسة نقاشية متخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم، حول موضوعات الاستدامة؛ والطاقة المتجددة والنظيفة؛ والهيدروجين الأخضر والحد من الانبعاثات الكربونية، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"