عادي

«الإفتاء المصرية»: الاكتحال مباح ولو وجد الصائم طعمه في حلقه

21:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أفادت دار الإفتاء المصرية بأن هناك العديد من الأمور المباحة، وغيرها المكروهة، خلال صيام نهار رمضان، موردة بعض الأمور المباحة ومنها الاكتحال، والادهان، والاغتسال، والنوم، وبلع ما لا يمكن الحرز منه.

وأوضحت دار الإفتاء أن الاكتحال مباح حتى ولو وجد الصائم طعمه في حلقه.

وهناك أيضاً الادهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة، حتى ولو وصل بعضها إلى جوف الصائم بتسرب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

وقالت إن ثالث المباحات هو الاغتسال، لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يصب على رأْسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر».

وهناك النوم، ولو استغرق الصائم جميع النهار، بشرط ألا يتعمد تضييع الصلوات، فإن ذلك حرام. ومن المباحات أيضاً بلع ما لا يمكن التحرز منه كالريق، وغبار الطريق، كما يباح شم الروائح الطيبة.

أما المكروهات في الصيام، فتقول دار الإفتاء المصرية إنها أمور يثاب الصائم على تركها، وإذا فعلها لا يبطل صومه، ومنها: المبالغة في المضمضة والاستنشاق خلال الوضوء، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً».

وثاني المكروهات هو تذوق الطعام بغير حاجة، خوفاً من وصوله إلى الجوف، ويكره أيضاً أن يجمع الصائم ريقه ويبتلعه.

وهناك أيضاً القبلة لمن تحرك شهوته، كما يكره للصائم أيضاً أن يفعل الحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة، لأنها تضعف الصائم، وكذلك الانشغال باللهو واللعب، لما فيه من الترفه الذي لا يناسب الصوم ومعانيه الروحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"