عادي

جون باتيست والثنائي «سيلك سونيك» أبرز الفائزين بـ «جرامي»

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

حصد عازف البيانو الأمريكي الإفريقي جون باتيست، والثنائي «سيلك سونيك» أكبر عدد من جوائز «جرامي» الموازية في أهميتها موسيقياً لمكافآت الأوسكار سينمائياً، في احتفال أُقيم مساء الأحد في لاس فيغاس.

وافتتح الثنائي «سيلك سونيك» الاحتفال ال64 لتوزيع جوائز «جرامي» الموسيقية الذي أرجأه المنظمون بعدما كان مقرراً في 31 يناير/كانون الثاني بسبب ارتفاع عدد الإصابات ب«كوفيد  19» ونقلوه إلى لاس فيغاس.

وظهر باتيست الذي حصد 5 جوائز «جرامي» خلال الاحتفال أكثر أناقة عند تلقيه جائزة «ألبوم العام»، وهي المكافأة الأهم في عالم صناعة الموسيقى الأمريكية.

 ومن أبرز الفئات التي تمكن باتيست (35 عاماً) من الفوز بها من بين ترشيحاته الأحد عشر، تلك المخصصة لأفضل موسيقى لفيلم، عن فيلم للرسوم المتحركة (سول)، وسبق أن نال عنها أيضاً جائزة أوسكار عام 2021، لكنه كان ينافس في كل الأنماط الفنية تقريباً (آر أند بي، والجاز والموسيقى الكلاسيكية).

ومع أن المغنية أوليفيا رودريغو (19 عاماً) حازت جائزة «أفضل فنان جديد»، وهي جائزة مرغوبة كونها تتيح للمغني الانطلاق في مسيرته الفنية، لم تحصد الشابة الجوائز الأربع كلّها التي كانت مرشحة ضمن فئاتها كما حصل مع بيلي إيليش قبل عامين.

وحصلت الممثلة السابقة في قناة ديزني على جائزة «أفضل أداء منفرد في موسيقى البوب» عن أغنيتها «درايفرز لايسنس»، محققة فوزاً على أسماء كبيرة رُشحت في هذه الفئة كجاستن بيبر، وبيلي إيليش، وأريانا غراندي، وبراندي كارليل.

وأدّت ليدي غاغا عدداً من أغاني ألبومها «أوف فور سايل» مع توني بينيت الذي قدّمها في رسالة فيديو قصيرة.

وفازت دوجا كات بجائزة «أفضل أداء ثنائي في موسيقى البوب» عن أغنية «كيس موي مور»، إلى جانب المغنية SZA، وهي مزيج من موسيقى البوب والراب وفيها لمسة من الديسكو.

أما المغني كانييه ويست الذي لم يحضر الاحتفال، فكان ألبومه «دوندا» مرشحاً في فئة «ألبوم العام»، وفازت أغنيتا «هوريكاين» و«دجايل» منه بجائزتين ضمن فئات موسيقى الراب.

ومع أن ويست دعي كمرشح للحضور في الصالة، بدا أنه لم يحضر إلى لاس فيغاس. وكان يفترض أن يغني على المسرح، لكن المنظمين استبعدوه بسبب هجومه العنيف في شبكات التواصل الاجتماعي على الممثل الكوميدي بيت ديفيدسون؛ الأمر الذي أدى إلى وقف حساب «ييه» على «إنستغرام» لفترة وجيزة. وحصلت فرقة الروك الأمريكية «فو فايترز» على ثلاث جوائز «غرامي» كانت مرشحة لها، بعد أسبوع من الوفاة المفاجئة لعازف الدرامز فيها تايلور هوكينز.

وحصدت الفرقة التي أسسها عازف الدرامز السابق في «نيرفانا» ديف غرول، جوائز «أفضل ألبوم في موسيقى روك» و«أفضل أغنية في موسيقى الروك»، و«أفضل أداء في موسيقى الروك».

زيلينسكي يثير المشاعر

1

من أبرز محطات الأمسية إطلالة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة ألقاها عبر الشاشة، دعا فيها الفنانين إلى دعم الشعب الأوكراني.

وقال زيلينسكي الذي كان يرتدي قميصه الأخضر الشهير: «الحرب. ما الأمر المناقض تماماً للموسيقى؟ إنّه صمت المدن المدمرة والناس المقتولين». وأضاف: «قولوا الحقيقة عن الحرب عبر حساباتكم في مواقع التواصل، وعبر شاشة التلفزيون. ادعمونا بكل الطرق الممكنة، قوموا بكل شيء إلا الصمت. وبعد ذلك سيحلّ السلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"