عادي

حكومة الاستقرار الليبية: ثلثا البلاد خارج سيطرة الدبيبة

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد وزير الداخلية في حكومة الاستقرار الليبية بقيادة فتحي باشاغا،عصام أبو زريبة، أن ثلثي البلاد خارج سيطرة حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مضيفاً: تقدم الترتيبات الأمنية الجارية لدخول الحكومة الجديدة إلى طرابلس لمباشرة أعمالها ومهامها، فيما لقي نحو 100 مهاجر حتفهم في البحر المتوسط بعد مغادرتهم ليبيا على متن قارب مكتظ، حسبما أفادت منظمة «أطباء بلا حدود».

جاء تصريح أبو زريبة في وقتٍ يرفض فيه عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها تسليم السلطة إلّا إلى حكومة منتخبة.

وأشار إلى وجود اتصالات مكثفة مع الكتائب الموجودة في طرابلس، لتسهيل عملية التسليم، مؤكداً، في الوقت ذاته، عدم وجود مشكلات بين الحكومة الجديدة ومديريات الأمن في طرابلس.

وأشار إلى أن شبح الحرب بات بعيداً عن طرابلس، بعدما كانت مهددة باندلاع حرب دموية بسبب رفض الدبيبة تسليم السلطة.

وأكدّ أن الدبيبة خلق العديد من المشكلات لعدم اقتناعه بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة.

وأوضح أبو زريبة أن الانتخابات ليست من اختصاص السلطة التنفيذية، وأن البرلمان هو من يقوم بها بالتعاون والتنسيق مع مفوضية الانتخابات.

وأضاف: ثلثا البلاد خارج سيطرة الدبيبة؛ لذلك يقوم بعرقلة الانتخابات ودفع أموال لضعيفي النفوس من أجل البقاء في السلطة.وأكد سعي الوزارة لإعادة هيكلية جديدة، وأشار إلى وجود العديد من المقترحات، من بينها إنشاء جهاز أمن وطني تعهد إليه مهام تأمين المناطق الحدودية وضبطها، مؤكداً عدم وجود انقسام في المؤسسة الأمنية.

من جهة أخرى، لقي نحو 100 مهاجر حتفهم في البحر المتوسط بعد مغادرتهم ليبيا على متن قارب مكتظ، حسبما أفادت منظمة «أطباء بلا حدود».

وأفادت المنظمة، أن الناقلة التجارية «أليجريا 1» أنقذت 4 أشخاص على متن قارب مطاطي في البحر المتوسط في ساعة مبكرة، من صباح السبت.

وأضافت في تغريدة عبر «تويتر»: «نعلم من اتصالنا الأولي بأليجريا 1 أن الناجين أفادوا بأنهم بقوا في البحر لمدة 4 أيام على الأقل على متن قارب يحمل نحو 100 شخص».

بدوره، قال المفوض السامي للأمم المتحدة، فيليبو جراندي، أمس الأول الأحد، في تغريدة على «تويتر»: إن أكثر من 90 شخصاً لقوا حتفهم في مأساة أخرى في البحر المتوسط.

وتابع جراندي: «لقد أثبتت أوروبا قدرتها على استضافة 4 ملايين لاجئ من أوكرانيا بسخاء وفاعلية».

وأضاف أنه من الضروري الآن النظر بشكل عاجل في كيفية توسيع ذلك ليشمل اللاجئين، والمهاجرين الآخرين، الذين يطرقون أبوابها وهم في محنة.( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"