عادي

هل يدعم وجود ماسك قرارات التغيير الجوهري في «تويتر»؟

23:20 مساء
قراءة 3 دقائق

سينضم إيلون ماسك إلى مجلس إدارة شركة «تويتر» بعد الحصول على حصة 9.2% في شركة التواصل الاجتماعي. وأدت الأخبار إلى ارتفاع أسهم «تويتر» بأكثر من 2%، الثلاثاء، بعد صعود لامس 27%، الاثنين.

وقال الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال في تغريدة: «من خلال المحادثات مع إيلون في الأسابيع الأخيرة، أصبح من الواضح لنا أنه سيحقق قيمة كبيرة لمجلس إدارتنا».

وأضاف أغراوال: «إنه مؤمن شغوف، وناقد شديد للخدمة، وهو بالضبط ما نحتاجه على تويتر، وفي مجلس الإدارة، لجعلنا أقوى على المدى الطويل».

وأشاد الرئيس السابق جاك دورسي بهذه الخطوة، قائلاً في تغريدة إن ماسك «يهتم بشدة بعالمنا ودور تويتر فيه».

وأضاف دورسي لاحقاً: «لقد أردت إيلون معنا منذ فترة طويلة».

ومن المقرر أن تنتهي فترة ماسك في عام 2024، وفقاً لإفصاح للجنة الأوراق المالية والبورصات. وطوال فترة مجلس إدارته بالكامل أو بعد 90 يوماً، لا يمكن أن يكون ماسك المالك المستفيد لأكثر من 14.9% من الأسهم العادية للشركة.

وبعد أن تم تعيينه في مجلس الإدارة، سخر ماسك، الثلاثاء، من أنه سيدفع لإجراء تعديلات على المنتج. وقال في تغريدة «نتطلع إلى العمل مع مجلس الإدارة وأغراوال لإجراء تحسينات كبيرة على تويتر في الأشهر المقبلة».

وبالرغم من أن حصة ماسك هي الأكبر بين المساهمين الخارجيين، إلا أنها تعتبر مصلحة سلبية، ما يعني غالباً أن مالكها لا يحاول السيطرة أو التأثير في الشركة. ومع ذلك، توقع بعض المستثمرين أن يتخذ ماسك موقفاً صارماً.

وبعد الكشف عن الحصة، الاثنين، دفع المستثمرون السهم للأعلى بنسبة 27%، وهو أفضل يوم له منذ الاكتتاب العام.

وبعد ساعات من الكشف عن ملكيته للشركة، انتقل ماسك إلى «تويتر» لاستطلاع آراء المستخدمين بشأن الاهتمام بزر تعديل النص. وأعاد أغراوال تغريد المنشور، وحث الناس على «التصويت بعناية» لأن العواقب «ستكون مهمة».

ويأتي استثمار ماسك في وقت مهم بالنسبة إلى شركة وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال أغراوال، الذي تولى المنصب من دورسي في نوفمبر/ تشرين الثاني، إنه سيركز على المقاييس ويسرع عمل تويتر لجلب منتجات جديدة للعملاء. كما أنه يتعرض لضغوط للوصول إلى الأهداف الداخلية الصارمة للشركة، بما في ذلك زيادة تويتر إلى 315 مليون مستخدم نشط يومياً يمكن تحقيق الدخل منه بحلول نهاية عام 2023. وأبلغ موقع «تويتر» عن 217 مليون مستخدم نشط يومياً يمكن تحقيق الدخل منه في الربع الأخير.

وقال دان آيفز، المحلل في ويدبوش: «نعتقد أن انضمام ماسك إلى تويتر سيؤدي إلى مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي يمكن أن تشمل مجموعة من الاحتمالات على المديين القريب والبعيد، بعيداً عن بوابات الشركة التي لا تزال تكافح في سباق تسلح على وسائل التواصل الاجتماعي». وفي مذكرة للمستثمرين قال «حان الوقت للخروج من الفشار ومشاهدة التطورات على مدى الأشهر المقبلة مع ماسك على المجلس».

وماسك مستخدم متعطش «لتويتر» ولديه أكثر من 80.5 مليون متابع على المنصة.

في عام 2018، كتب ماسك على تويتر أنه حصل على «تمويل مضمون» لجعل شركة تيسلا خاصة بسعر 420 دولاراً للسهم الواحد، ما أدى إلى التقاضي. ووافق ماسك منذ ذلك الحين على تقديم تصريحاته العامة حول الشؤون المالية لشركة تيسلا ومواضيع أخرى للتدقيق من قبل مستشارها القانوني.

كما استدعته لجنة الأوراق المالية والبورصات في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن سأل متابعيه على تويتر عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من أسهمه في تيسلا، ما تسبب بانخفاض الأسهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"