عادي
الإمارات تدعم تحقيقاً مستقلاً

تدهور في أوكرانيا.. ومواجهة في مجلس الأمن

02:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

أبدت مندوبة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة، أمس الثلاثاء، دعم الإمارات لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة بشأن الوضع في أوكرانيا.

وقالت لانا نسيبة، في كلمة لها خلال جلسة لمجلس الأمن حول التطورات في أوكرانيا، إن الإمارات تدعم إنشاء لجنة تحقيق مستقلة، مشيرة إلى أن التكنولوجيا زادت من نطاق انتشار المعلومات المغلوطة والخاطئة وترويج الإشاعات.

واعتبرت مندوبة الإمارات أن «التوصل لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، سيكون خطوة أولى نحو السلام الشامل»، مشددة على ضرورة التأكد من الوقائع في أوكرانيا بشكل حيادي.

وحثت، في كلمتها، على حماية المدنيين في أوكرانيا والتعامل السريع مع إرسال المساعدات الإنسانية، داعية أطراف النزاع إلى «عدم المساس بالمواقع التراثية».

1

وأضافت «نشعر بالقلق بشأن تأثر الأمن الغذائي بسبب الحرب في أوكرانيا.. الوضع الإنساني يتدهور هناك».سجال روسي أوكراني

وخلال الجلسة الطارئة، تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول تطورات العملية العسكرية وخاصة ما يتصل بالأحداث في بلدة بوتشا.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة في كلمة عبر الفيديو، على إصلاح نظامها الذي يمنح روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو)، قائلاً إنه يجب فعل كل شيء لضمان عمل المنظمة الدولية بشكل فعال.

وطالب ب«محاسبة» روسيا على أسماه الفظائع ضد المدنيين في بوتشا، مشيراً إلى أن «مئات الآلاف» من الأوكرانيين رُحّلوا إلى روسيا. واعتبر أن هناك مجلس أمن دولياً ولكنه لا يستطيع ضمان الأمن لبلاده.

وفي المقابل أكد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده أجلت «600 ألف شخص» من أوكرانيا ولم يذهبوا «بالإكراه أو يرحّلوا» كما يقول الغرب. وقال «لم نأت إلى أوكرانيا للاستيلاء على أراضٍ» رافضاً مجدداً الاتهامات الموجهة إلى الجيش الروسي بارتكاب فظائع. واتهم نبينيزيا، الدول الغربية بمحاولة إطالة النزاع في أوكرانيا. وقال خلال كلمته باجتماع مجلس الأمن، إن القوات الأوكرانية قامت بإطلاق النار على المدنيين بشكل عشوائي في ماريوبول، متابعاً: لا نستهدف المدنيين وهذا ما يجعل قواتنا لا تتقدم في أوكرانيا، ولم ندخل أوكرانيا كمحتلين وإنما مدافعين عن دونباس.

ضرورة إنهاء الحرب

وفي كلمته الافتتاحية، حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مجلس الأمن على بذل كل ما في وسعه لإنهاء الحرب والتخفيف من تأثيرها، سواء على معاناة شعب أوكرانيا، أو على الأشخاص الضعفاء والبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وقال إن الحرب في أوكرانيا هي واحدة من أكبر التحديات التي واجهها النظام الدولي وهيكل السلام العالمي على الإطلاق، بسبب طبيعتها وشدتها وعواقبها.

وأشار غوتيريس إلى أنه يشعر بالأسف للانقسام في مجلس الأمن «ليس فقط بشأن أوكرانيا، بل بشأن كل القضايا التي تهدد السلم الدولي». وأوضح أن الحرب في أوكرانيا «أدت إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، وهو العدد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية».

صور مقلقة جداً

وقال تشانغ جون سفير الصين لدى الأمم المتحدة، إن التقارير والصور التي تظهر مقتل مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية «مقلقة جداً»، لكنه أضاف أنه يجب التحقق من ملابساتها وأن تستند أي اتهامات إلى حقائق. وفي حديثه أمام المجلس، كرر السفير موقف بكين بأن العقوبات ليست فعالة في حل الأزمة الأوكرانية لكنها بدلاً من ذلك تُسرع من التداعيات الاقتصادية. كما دعا الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى الدخول في حوار مع روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"