عادي

«شخبوط الطبية» تطلق تطبيقاً لإدارة المضادات الحيوية

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أمس، إطلاق أول تطبيق في منطقة الشرق الأوسط لإدارة أدوية المضادات الحيوية، بهدف تعزيز الاستخدام المناسب لهذه الأدوية، وتقليل مضاعفات مقاومة الجسم لها، وتسليط الضوء على مخاطر سوء الإدارة والإفراط في وصف المضادات الحيوية.

وقال د. زاهر بابكر، استشاري الأمراض المعدية في المدينة: تعد مقاومة الجسم للأدوية المضادة للميكروبات واحدة من أكبر تحديات الصحة العامة في الوقت الراهن، حيث تم في عام 2019 وحده، الإبلاغ عما يقارب 5 ملايين حالة وفاة مرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك بناءً على دراسة حديثة أجرتها «ذا لانسيت».

وتحدث مقاومة الجسم لمضادات الميكروبات عندما تتوقف الجراثيم الموجودة في جسم الإنسان عن الاستجابة لأدوية المضادات الحيوية المصممة لقتلها، ونتيجة لذلك، ستستمر الجراثيم مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات في النمو، ومن ثم تشكل خطراً جسيماً على حياة الأشخاص الذين يؤوون تلك الجراثيم، لذلك، يعد الاستخدام الدقيق لأدوية المضادات الحيوية أمراً مهماً، ويتطلب تثقيف المجتمع والأطباء على حد سواء، باتباع نهج قائم على الأدلة لوصف المضادات الحيوية كعلاج.

وأوضح د. زاهر قائلاً: ما زال أمامنا مهمة طويلة المدى، حتى نتمكن من رفع الوعي وتثقيف الجمهور على نطاق واسع حول خطورة مقاومة الجسم لأدوية مضادات الميكروبات وأن المضادات الحيوية ليست حلاً واحداً أو وحيداً يناسب الجميع.

وتقول د. فاريندوخت فورودي، استشاري الطب الباطني في المدينة: كان الهدف الرئيسي لإطلاق تطبيق إدارة أدوية المضادات الحيوية، هو تثقيف طواقمنا الطبية وتحسين وصولهم إلى إرشادات إدارة أدوية مضادات الميكروبات واستخدامها، ويقدم التطبيق الإرشادات بطريقة سهلة للمستخدم، وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني أو كتطبيق للهواتف المتحركة، كما أنها تتيح لأطبائنا إمكانية الوصول السريع إلى أفضل المعلومات التي يتم تحديثها باستمرار بآخر الإرشادات الخاصة بإدارة مضادات الميكروبات، ليتمكنوا من دعم قراراتهم وتحقيق الهدف الأسمى وهو تحسين نتائج العلاج للمرضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"