عادي
العثور على خمسة صواريخ «ستريلا» في ديالى

«يونيسيف»: 519 طفلاً ضحايا مخلفات الحروب في العراق

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

قُتل أكثر من 500 طفل أو تعرضوا للإعاقة والتشويه بسبب المواد المتفجرة التي خلفتها الحروب في العراق على مدى السنوات الخمس الماضية، حسبما أعلنت، أمس الثلاثاء، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، «يونيسيف»، في وقت عثرت القوات العراقية، على خمسة صواريخ من نوع «ستريلا» في محافظة ديالى، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، فيما جرى القبض على أربعة إرهابيين، في حين بحث رئيس مجلس النواب (البرلمان) محمد الحلبوسي مع حلف «الناتو» استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب.

وذكرت «اليونيسيف»، في بيان، أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، تعرّض 519 طفلاً في العراق للقتل أو الإعاقة.

وأضاف بيانها أن أكثر من 80% من الأطفال المصابين هم من الذكور. يتأثر الأولاد بشكل ملحوظ بسبب حوادث عمالة الأطفال، مثل رعي الحيوانات أو جمع الحديد الخردة لبيعه.

وحذّرت اليونيسيف، في بيانها من أن الجهود الرامية إلى خلق بيئة مستقرة وآمنة للأطفال في العراق، ما زالت تتعرض للتقويض نتيجة لوجود المواد الحربية المتفجرة، لاسيما في المناطق السكنية وفي المجتمعات الريفية.

وأضافت أنه على الرغم من أن العراق لم يشهد صراعات في السنوات الأخيرة، لا تزال الألغام الأرضية والذخائر غير المنفلقة أو المتروكة (وما يسمى بالمخلفات الحربية)، تتسبب بالوفيات والإصابات في جميع أنحاء البلاد.

وتؤكد المنظمات الإنسانية، أن هذا الخطر يهدد شخصاً من كل أربعة في هذا البلد، الذي يعد من الأكثر تضرراً في العالم جراء هذه المخلّفات. وحثّت اليونيسيف ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في البيان، جميع الأطراف على تسريع كل الجهود لإزالة الألغام الحالية، والذخائر غير المنفلقة وتعزيز مساعدة الضحايا، ودعم حق الأطفال في بيئة آمنة وسليمة توفر لهم الحماية.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن مفارز قسم شرطة بهرز وبالتعاون مع قسم مكافحة المتفجرات، تمكنت من ضبط كدس يحتوي على خمسة صواريخ ستريلا، تعود لعصابات «داعش» الإرهابية، وذلك خلال عملية استباقية في أحد بساتين ناحية بهرز جنوبي مدينة بعقوبة.

وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان، أن قوة عراقية تمكنت من القبض على ثلاثة مطلوبين وفق المادة الرابعة في محيط العاصمة، في حين أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، عن القبض على المتهم الذي قتل العقيد معاون مدير قسم المخدرات في الديوانية.

إلى ذلك، بحث الحلبوسي، مع وفد دنماركي من اللجنة البرلمانية لحلف «الناتو» برئاسة النائب مادس فوغليدي، العلاقات الثنائية بين العراق والدنمارك وكذلك عموم دول حلف الناتو، واستمرار وتعزيز التعاون لمحاربة الإرهاب في المجالات التي تحددها الحكومة العراقية. وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، أن اللقاء شهد أيضاً مناقشة الأوضاع على الساحة الدولية، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، بحث مع الوفد الدانماركي ضرورة استمرار أطر التعاون ما بين العراق وحلف الناتو بمحاربة الإرهاب

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"