عادي
الأسهم الأوروبية مستقرة.. وأسهم فرنسا تهبط بفعل غضب الناخبين

أسهم التكنولوجيا في وول ستريت تهوي لمخاوف تشديد السياسة النقدية 

01:09 صباحا
قراءة 3 دقائق

هبطت المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت، الثلاثاء متأثرة بخسائر لأسهم التكنولوجيا وشركات النمو الأخرى بعد تعليقات من لايل برينارد العضوة بمجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي أثارت توتر المستثمرين بشأن إجراءات قوية محتملة من البنك المركزي الأمريكي لاحتواء التضخم.
وسجل المؤشر ناسداك المجمع هبوطا حادا وسط انخفاضات في أسهم شركات كبرى للتكنولوجيا مثل أبل وأمازون دوت كوم.
وقالت برينارد في مؤتمر، إنها تتوقع زيادات منهجية في أسعار الفائدة وتخفيضات سريعة في الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الاتحادي لجلب السياسة النقدية الأمريكية إلى «موقف أكثر حيادية» في وقت لاحق هذا العام على أن يعقب ذلك مزيد من التشديد حسب الحاجة.
وقالت كريستينا هوبر، كبيرة استراتيجي الأسواق العالمية في انفيسكو، إن تعليقات برينارد «تأكد وجهة النظر القائلة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي يتأهب لانتهاج سياسة أكثر تشددا.»
وأضافت قائلة «ذلك بالتاكيد له تأثير سلبي على الأسهم بسبب القلق من أن هذا يزيد احتمالات ركود.»
وأنهى المؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضا 56.48 نقطة، أو 1.23 بالمئة، إلى 4525.76 نقطة في حين أغلق المؤشر ناسداك المجمع منخفضا 324.92 نقطة، أو 2.24 بالمئة، إلى 14207.63 نقطة.
وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 271.38 نقطة، أو 0.78 بالمئة، ليغلق عند 34648.33 نقطة.
وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوياتها في عدة أعوام بعد تعليقات برينارد.
 

الأسهم الأوروبية

وأغلقت سوق الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف، الثلاثاء بينما ينتظر المستثمرون حزمة من العقوبات الجديدة على روسيا، في حين هبط المؤشر القياسي للأسهم الفرنسية بعد انحسار الفارق في استطلاعات الرأي للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها هذا الشهر.
واستفاقت الأسواق الفرنسية على احتمال فوز مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان في الانتخابات هذا الشهر ضد الرئيس إيمانويل ماكرون بعد أن حصلت على 48.5 بالمئة من نوايا الناخبين في استطلاع نشر يوم الاثنين، وهي أعلى نسبة تحصل عليها على الإطلاق.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 0.2 بالمئة بعد أن قلص بعض مكاسبه التي سجلها في وقت سابق اليوم، في حين هبط المؤشر كاك 40 القياسي للأسهم الفرنسية 1.3 بالمئة، مسجلا أسوأ يوم له في حوالي شهر.
وقالت جيسيكا هيندز كبيرة الخبراء الاقتصاديين في كابيتال ايكونوميكس «فوز للوبان سيفاقم المالية العامة ويضع علامة استفهام بشأن مكان فرنسا في أوروبا، وهو ما يثير توتر المستثمرين».
وجاءت أسهم شركات المرافق الأوروبية في مقدمة الرابحين مع صعود مؤشرها 2.3 بالمئة. وعززت أسهم شركات الموارد المتجددة المؤشر إيبيكس القياسي للأسهم الإسبانية الذي ارتفع 1.2 بالمئة إلى أعلى مستوياته في أكثر من ستة أسابيع.
وستوكس 600 الآن مرتفع حوالي 14 بالمئة عن مستوياته المنخفضة التي سجلها بعد بدء «العملية العسكرية الخاصة» لروسيا في أوكرانيا، لكنه ما زال منخفضا حوالي خمسة بالمئة عن مستواه في بداية العام.

الأسهم الآسيوية

وأغلق المؤشر نيكاي الياباني على زيادة، الثلاثاء بعد جلسة متقلبة، مقتفيا أثر مكاسب في وول ستريت الليلة الماضية، لكن حذر المستثمرين حيال توقعات نتائج الشركات حد من المكاسب.
وارتفع نيكاي 0.19 بالمئة ليغلق عند 27787.98 نقطة، وذلك بعد أن انخفض بما يصل إلى 0.26 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.
وقادت أسهم شركات التنقيب عن النفط المكاسب بين 33 مؤشرا فرعيا للقطاعات في بورصة طوكيو بزيادة 1.84 بالمئة مع ارتفاع أسعار النفط.
ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.23 بالمئة ليغلق عند 1949.12 نقطة.

وول ستريت

وارتفعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت، الاثنين مدعومة بأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى وارتفاع سهم تويتر بعد أن كشف إيلون ماسك عن حصته في الشركة، وسط مؤشرات على الحذر في سوق السندات وحديث عن مزيد من العقوبات على روسيا بسبب أوكرانيا.
وتراجعت القطاعات منخفضة المخاطر مثل المرافق والرعاية الصحية، كما انخفض القطاع المالي.
وارتفع سهم تويتر 27.1 بالمئة بعد أن كشف الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك عن حيازته حصة 9.2 بالمئة في شركة موقع التدوينات الصغيرة، مما يجعله أكبر مساهم فيها. كما ارتفعت أسهم شركات التواصل الاجتماعي الأخرى.
وصعدت أسهم تيسلا 5.6 بالمئة الاثنين، بعد أن أعلنت الشركة، السبت عن تسليمات قياسية للسيارات الكهربائية في الربع الأول.
إلى جانب تيسلا، عززت مكاسب شركات أبل وأمازون ومايكروسوفت المؤشر ستاندرد آند بورز 500.
وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز، الاثنين، بواقع 36.78 نقطة أو 0.81 بالمئة ليغلق عند 4582.64 نقطة، في حين ارتفع المؤشر ناسداك المجمع 271.05 نقطة أو 1.9 بالمئة إلى 14532.55 نقطة. وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 103.61 نقطة أو 0.3 بالمئة إلى 34921.88 نقطة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"