عادي
بورصة موسكو ترتفع

الروبل إلى أعلى مستوى منذ بدء الأزمة الأوكرانية

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

انتعش الروبل الروسي بشدة في تعاملات الخميس إلى مستويات ما قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بينما قفزت مؤشرات الأسهم، متجاهلة جولة جديدة من العقوبات الغربية الشاملة.

أنهى الروبل التداولات مرتفعاً بنسبة 5% عند 75.75 مقابل الدولار بعد أن لامس 74.2625 لفترة وجيزة، وهو أقوى مستوى له منذ 11 فبراير/ شباط الماضي.

وكانت التحركات في الروبل متوترة، وأحجام التداول في بورصة موسكو صغيرة مقارنة بمستويات ما قبل 24 فبراير.

واستفاد الروبل من خلال التحويل الإلزامي لعائدات الدولار واليورو من قبل الشركات التي تركز على التصدير، في حين أن الطلب على العملات الأجنبية كان مقيداً بضوابط رأس المال التي فرضها البنك المركزي مع انخفاض الروبل إلى مستويات قياسية في مارس.

وقال وزير المالية أنطون سيلوانوف، الأربعاء، إن وزارته والبنك المركزي يعملان على إجراءات لجعل سعر صرف الروبل أكثر قابلية للتنبؤ به وأقل تقلباً.

مقابل اليورو، صعد الروبل بأكثر من 6% إلى 81.45 بعد أن لامس أقوى مستوى له منذ أواخر أكتوبر 2021 عند 80.69.

وتجاهلت العملة الروسية حتى الآن المخاوف من أن روسيا تقترب من تخلف محتمل عن سداد ديونها الدولية، حيث دفعت لحاملي سندات الدولار بالروبل، وقالت إنها ستواصل القيام بذلك طالما أن احتياطياتها من العملات الأجنبية محظورة بسبب العقوبات.

وفي سوق الأسهم، ارتفع مؤشر MOEX الروسي القائم على الروبل بنسبة 0.9% إلى 2635.4 نقطة بعد انخفاضه في اليوم السابق عندما تعرضت الأسهم لضربة من العقوبات الجديدة.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، جولة جديدة من العقوبات تستهدف المؤسسات المالية الروسية، وكذلك مسؤولي الكرملين وأفراد أسرهم.

وارتفع مؤشر RTS المقوم بالدولار 5.6 بالمئة إلى 1092.4 نقطة وهو أعلى مستوى منذ 23 فبراير/شباط.

وقالت سبيربنك لإدارة الأصول في مذكرة: «لا يزال غير المقيمين لا يشاركون في التداول، بينما لا يزال حظر البيع على المكشوف سارياً. نتوقع ديناميكيات مختلطة للمؤشرات في المستقبل القريب.. مع استمرار التقلب». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"