عادي

أوروبا تتحدث عن «خطة مارشال» لأوكرانيا..وواشنطن: كييف يمكنها الانتصار

02:49 صباحا
قراءة دقيقتين

بروكسل - رويترز

أعلن المفوض الأوروبي للميزانية يوهانس هان، الأربعاء، إن أوكرانيا ستحتاج لخطة إعادة إعمار بعد الحرب الحالية، على غرار تلك التي عرضتها واشنطن على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، في وقت أشارت فيه الولايات المتحدة إلى ان كييف يمكنها الانتصار في الحرب الجارية.

وأبلغ هان الصحفيين: «أعتقد أن ما نحتاجه لأوكرانيا، في نهايةالمطاف، هو نسخة محدثة من خطة مارشال.»وقال إنها ستساعد أوكرانيا على التعافي سريعا، بدلاً من أن يستغرق الأمر عقوداً، من الدمار الضخم الذي أحدثته الحرب، وستؤدي إلى تقارب أسرع بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

ولم يقدم هان أي تقديرات لحجم الأموال التي قد تكون ضرورية، لكنه قال إن مسعى إعادة بناء أوكرانيا لا يمكن أن تتحمله أوروبا وحدها، وإن من المرجح أن تشارك فيه مجموعة «السبع»، بما في ذلك روسيا.

وكرر هان القول بأن الاتحاد الأوروبي لا يخطط في الوقت الحالي لبدء خطة اقتراض مشتركة أخرى للتعامل مع العواقب الاقتصادية والاجتماعية للحرب في أوكرانيا على التكتل.

وقدمت كييف طلباً لتصبح مرشحاً رسمياً للانضمام إلى التكتل المؤلف من 27 دولة. وحتى في زمن السلم فإن تلك العملية تكون طويلة، وأصبحت شبه متعذرة بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الأربعاء، إن تقديراتها تشير إلى أن أوكرانيا بإمكانها الانتصار في الحرب ضد روسيا، حتى في الوقت الذي يتحدث فيه مسؤولون أمريكيون عن خطر صراع طويل الأمد.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في إفادة صحفية: «بالطبع يمكنهم الانتصار فيها.الدليل بوضوح في النتائج التي تراها كل يوم.بالتأكيد يمكنهم الانتصار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"