عادي

أوكرانيا تطلب من تشيكيا وسلوفاكيا إصلاح معداتها العسكرية المتضررة

02:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

براغ - أ ف ب

طلبت أوكرانيا من تشيكيا وسلوفاكيا المساعدة في إصلاح معداتها العسكرية التي تضررت أثناء القتال ضد الغزو الروسي، بحسب ما ذكرت وزارتا دفاع البلدين الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التشيكية جانا زيشميستيروفا، إن «أوكرانيا طلبت من تشيكيا المساعدة في إصلاح المعدات المتضررة».وأضافت:«تجري مناقشة الإجراءات والخيارات الخاصة بالإصلاحات المحتملة».

بدوره، أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد للصحافيين، أن بلاده تلقت طلباً في هذا الصدد، وأن الإصلاحات ستنفذها شركات خاصة.وأضاف: «إذا حدث ذلك فسيكون على أساس تجاري عادي، الشركات خاصة ولا يمكنها العمل مجانا».

وذكرت وسائل إعلام تشيكية أن براغ أرسلت الإثنين، قطارات محملة دبابات من طراز تي-72 وعربات مدرعة سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا في عملية غير مسبوقة. لكن مصادر رسمية رفضت تأكيد التقارير.

وكتبت وزيرة الدفاع جانا سيرنوشوفا على «تويتر»: «آسفة، لا أستطيع إخباركم بالمزيد. الحرب محتدمة، ولن نجعل المهمة سهلة على القتلة الحاملين حرف +Z+».

وأضافت الوزيرة: «صدقوني، نرسل معدات عسكرية أساسية إلى أصدقائنا الأوكرانيين، وسنواصل ذلك».

وقدمت تشيكيا، العضو في حلف شمال الأطلسي منذ العام 1999، معدات عسكرية بقيمة تناهز 40 مليون يورو لأوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 شباط/فبراير.وانضمت سلوفاكيا إلى الحلف الأطلسي في العام 2004.

وكانت الدولتان جزءا من تشيكوسلوفاكيا السابقة حتى انفصالهما سلمياً العام 1993، وصارتا عضوين في الاتحاد الأوروبي عام 2004.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"