عادي
خلال ندوة نظمها مركز«تريندز» في أبوظبي

الإمارات تتبنَّى نظاماً لدمج التكنولوجيا في مجال التعليم

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أكد خبراء أكاديميون أن الذكاء الاصطناعي ساعد قطاع التعليم في الإمارات بشكل كبير، لاسيما خلال جائحة كوفيد-19، وذلك عبر توفير أدوات أسهمت في استمرار العملية التعليمية عن بُعد، مما مكّن المؤسسات التعليمية من الحفاظ على مستويات مناسبة من التعليم.

وبينوا أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً كبيراً في دعم مهمة المدرس خلال العملية التعليمية، كما أنه يساعد الباحثين والعلماء في العثور على أوجه التشابه في المعلومات والبيانات والتوصل إلى استنتاجات دقيقة بفضل التحليل السريع والدقيق لهذه المعلومات والبيانات.

وأوضح الخبراء والأكاديميون أن دولة الإمارات استثمرت بنجاح في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، مثل: مجال الأمن السيبراني، والمجال التعليمي، ومجال الابتكار، والتخطيط للأجيال القادمة، كما أن الدولة تتبنى نظاماً لدمج التكنولوجيا في المجال التعليمي.

جاء كل ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات في قاعة السلام بمقره في أبوظبي تحت عنوان: توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة التعليم والبحث العلمي، وأدارتها الباحثة في تريندز رهف الخزرجي – نائب مدير إدارة النشر العلمي – التي أكدت أهمية الذكاء الصناعي في التعليم وغيره من المجالات الأخرى.

استهل الندوة عبدالله أبو نعمة، رئيس كلية أبوظبي للإدارة، بورقة عمل تحت عنوان: «حول التعلم الآلي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأعمال» حيث أوضح أن الذكاء الاصطناعي هو طريقة لتدريب الآلة وليس لبرمجتها، وأن الإنسان هو من يعطي الآلة البيانات ويدربها على كيفية التعامل مع هذه البيانات باحترافية.

بدورها، قالت الدكتورة ابتسام المزروعي، مدير وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي، في ورقة عمل تحت عنوان: «الاتجاهات العالمية للذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي» إن الذكاء الاصطناعي ساعد في عمليات التوظيف وتطوير قدرات الأفراد في مجال البحث العلمي، مشيرة إلى أن نسبة 50% من الشركات تعتمد على الذكاء الاصطناعي في التوظيف والتدريب.

وأكد الدكتور أحمد دباغ، مدير الخدمات المهنية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أن دولة الإمارات أطلقت عام 2017 استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي التي تستهدف، في أحد جوانبها، بناء نظام تكنولوجي يركز على استقطاب المواهب والعناصر المتميزة للعمل في هذا المجال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"