عادي

دعوة سكان شرق أوكرانيا لإخلائها خشية هجوم واسع

01:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أكد الجيش الروسي أنه أسقط مروحيتين أوكرانيتين كانتا تحاولان إجلاء قادة عسكريين لكتيبة قومية تتولى الدفاع عن ميناء ماريوبول المحاصر. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناتشنكوف «تم إحباط محاولة جديدة لنظام كييف لإجلاء قادة كتيبة آزوف القومية من محيط ماريوبول». وتابع «أسقطت منظومات صاروخية محمولة مضادة للطائرات مروحيتين أوكرانيتين من نوع مي-8 حاولتا الوصول إلى المدينة من جهة البحر».

كييف

وقال مسؤول دفاعي أمريكي: القوات الروسية قرب كييف أتمت انسحابها من المنطقة.

وفي منطقة كييف قالت النيابة العامة  في منشور على تلجرام إن 12 شخصاً قتلوا في قصف مدفعي روسي استهدف قريتي فيليكا دميركا وبوغدانيفكا القريبتين من العاصمة.

وقال مجلس مدينة كييف في بيان الأربعاء إن 89 شخصاً، بينهم أربعة أطفال، قُتلوا في كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة. وأضاف أن 398 آخرين أُصيبوا و167 مبنى سكنياً لحقت بها أضرار جراء الضربات الروسية.

نداء عاجل لإخلاء الشرق

ودعت كييف أمس الأربعاء سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة «فوراً» وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس. ونقلت وزارة الاندماج على تلجرام عن نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك قولها إن السلطات الإقليمية «تدعو السكان إلى مغادرة هذه الأراضي وبذل قصارى جهدهم لضمان أن تجري عمليات الإجلاء بطريقة منظمة». وأضافت أنه يجب القيام بذلك «فوراً» تحت وطأة «المخاطرة بالموت» خلال الأيام القادمة. 

لفيف

أعلن حاكم لفيف في غرب أوكرانيا عدم ورود أي تقارير عن إصابات من جرّاء انفجارات دوّت في منطقته.ودعا «الجميع إلى البقاء في الملاجئ».

ماريوبول وخاركيف

قصفت المدفعية الروسية مدينتي ماريوبول وخاركيف أمس الأربعاء.وقالت المخابرات العسكرية البريطانية الأربعاء «الوضع الإنساني في المدينة يزداد سوءاً». وأضافت «معظم السكان المتبقين البالغ عددهم 160 ألفاً ليس لديهم كهرباء أو اتصالات أو دواء أو تدفئة أو ماء». ولم يتسن لرويترز حتى الآن التحقق من التقرير.

اطلاق نار على جنود روس

 قال مسؤول إقليمي روسي الأربعاء إن حرس الحدود في منطقة كورسك المتاخمة لأوكرانيا تعرضوا لإطلاق نار، بينما تم إخلاء المدارس في بيلجورود المجاورة بعد تلقي تهديدات بوجود قنبلة، وفقاً لرئيس بلدية المدينة رومان ستاروفويت الذي قال «بالأمس... حاولوا إطلاق قذائف هاون على موقع لحرس الحدود في منطقة سودجانسكي. ورد حرس الحدود الروسي بإطلاق النار... لم تقع إصابات أو أضرار لدينا».

تدمير مستودع وقود

أعلنت السلطات المحلية الأربعاء أن الجيش الروسي قصف ليل الثلاثاء الأربعاء مخزناً للنفط قريباً من مدينة دنيبرو في شرق أوكرانيا ما أدى ألى تدميره. وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك فالنتان ريزنيتشينكو عبر تلجرام «كانت ليلة صعبة. هاجم العدو جواً وضرب مخزناً للنفط ومصنعاً. دمر المخزن (..) واندلع حريق كبير في المصنع». وأضاف «لحسن الحظ لم تسجل إصابات»، مشيراً إلى أن «فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق بعد أكثر من ثماني ساعات» على تدخلها.

غرق سفينة

غرقت سفينة شحن ترفع علم الدومينيكا في ميناء ماريوبول المحاصر في جنوب أوكرانيا بعد استهدافها بضربات صاروخية روسية، بحسب الإدارة البحرية في الدومينيكا التي سجلت السفينة لديها. وأضافت الإدارة أنه يُعتقد بأن السفينة آزبورج كانت بدون حمولة وترسو على رصيف في ماريوبول عندما أصيبت في البداية بصاروخين في الثالث من إبريل/نيسان الجاري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"