عادي

روسيا تحدد سيناريوهين ينهيان الحرب في أوكرانيا خلال أيام

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
1_571

وكالات

أعلن الكرملين، الخميس، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قد تنتهي خلال الأيام المقبلة، إما بتحقق أهدافها، أوعبر المفاوضات.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في تصريح لقناة «سكاي نيوز» البريطانية: إن «العملية العسكرية في أوكرانيا قد تنتهي في الأيام القريبة القادمة وفقاً لسيناريوهين، فإما أنها ستحقق أهدافها المرسومة، وإما بالتوصل إلى اتفاق عبر المفاوضات».

وأضاف: «لو أن أحد أعضاء الناتو، يفكر في استرجاع شبه جزيرة القرم مهاجماً روسيا والقرم، وبتطبيق المادة 5 من ميثاق الناتو، سيتعين على الدول الأعضاء في الحلف التي تمتلك أسلحة نووية الدفاع عن أوكرانيا، وقد تندلع حرب عالمية ثالثة. ما نفعله الآن هو حمايتنا من أي تهديد محتمل في مثل هذه الحرب».

وأوضح: «الوضع يمكن حله عن طريق الدبلوماسية. هذا سيعتمد بشكل كبير على اتساق الموقف الأوكراني وإلى أي مدى مستعدون لقبول شروطنا».

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا تعتبر انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو» تهديداً وجودياً لها، مما قد يؤدي إلى استخدام أسلحة نووية، أجاب: «ماذا تقصد؟ المزيد من التوسع في حلف شمال الأطلسي؟ لا، لا أعتقد ذلك».

وتابع أن موسكو لا تعتبر العقوبات الاقتصادية المفروضة والضغط الممارس تهديداً وجودياً لروسيا. نحن تحت العقوبات منذ عقدين من الزمن، ومعتادون على هذا الوضع، وبدأنا الاستعداد لهذه العقوبات منذ عام.

من جهته، أشار النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الدوما الروسي فلاديمير جباروف، إلى أن قرار القيادة الفنلندية بالانضمام إلى الناتو، سيكون خطأ استراتيجياً، وسيجعل فنلندا هدفاً لإجراءات الرد الروسي.

وقال: «إذا قررت فنلندا الانضمام إلى الناتو سيكون هذا خطأ استراتيجياً، من الناحية الجغرافية فنلندا وروسيا دولتان متجاورتان، وبطرسبورغ تبعد ساعات قليلة عن فنلندا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"