عادي

محو الأمية المالية.. حماية من الإفلاس

20:46 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير

محو الأمية المالية هو القدرة على فهم واستخدام المهارات المالية المختلفة بشكل فعال، بما في ذلك الإدارة المالية الشخصية، وإعداد الميزانية، والاستثمار. ومحو الأمية المالية أو المعرفة المالية هو أساس علاقتك بالمال، وهو رحلة تعلم مدى الحياة. وكلما بدأت مبكراً، كلما كان الأمر أفضل، لأن التعليم هو مفتاح النجاح عندما يتعلق الأمر بالمال.

وفي العقود الأخيرة، أصبحت المنتجات والخدمات المالية منتشرة بشكل متزايد في جميع أنحاء المجتمع. وفي حين أن الأجيال السابقة ربما كانت تشتري السلع نقداً، فإن العديد من المنتجات الائتمانية تحظى بشعبية اليوم، مثل بطاقات الائتمان والخصم والتحويلات الإلكترونية. وفي الواقع، أظهر استطلاع عن عام 2019 من بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو أن المستهلكين يفضلون المدفوعات النقدية في 22% فقط من المعاملات، ويفضلون بطاقات الخصم بنسبة 42% وبطاقات الائتمان بنسبة 29%.

كما نمت أهمية المنتجات الأخرى، مثل الرهون العقارية وقروض الطلاب والتأمين الصحي وحسابات الاستثمار الموجه ذاتياً، وأصبح الأمر أكثر إلحاحاً على الأفراد لفهم كيفية استخدام هذه المنتجات بطريقة مسؤولة.

وعلى الرغم من وجود العديد من المهارات التي قد تندرج تحت مظلة محو الأمية المالية، فإن الأمثلة الشائعة تشمل وضع الميزانية الأسرية، وتعلم كيفية إدارة وسداد الديون، وتقييم المفاضلات بين مختلف منتجات الائتمان والاستثمار. وغالباً ما تتطلب هذه المهارات معرفة عملية على الأقل بالمفاهيم المالية الرئيسية، مثل الفائدة المركبة والقيمة الزمنية للنقود.

ويمكن أن يؤدي كونك أمياً من الناحية المالية إلى عدد من المزالق، مثل زيادة احتمالية تراكم أعباء ديون لا يمكن تحملها، إما من خلال قرارات الإنفاق السيئة أو عدم الاستعداد المالي على المدى الطويل.

ويتضمن تطوير معرفتك المالية لتحسين مواردك المالية الشخصية تعلم وممارسة مجموعة متنوعة من المهارات المتعلقة بإعداد الميزانية، وإدارة الديون وسدادها، وفهم منتجات الائتمان والاستثمار. في ما يلي العديد من الاستراتيجيات العملية التي يجب مراعاتها.

1-حساب الدخل الشهري:

إن المكون الأول لمحو الأمية المالية هو حساب صافي الدخل الشهري، وهو مقدار الأموال التي تحصل عليها بعد الضرائب، وقد يشمل ذلك راتبك والمكافآت.

2-إنشاء ميزانية شهرية شخصية:

ميزانيتك هي أساس صحتك المالية، وهي خطوتك الأولى نحو فهم حقيقي لإدارة الأموال ودفع النفقات أو الادخار أو التخلص من الديون، أن تفهم مقدار الدخل الذي تحصل عليه وتوزيعه بفعالية.

3-فهم كيفية استخدام بطاقة الائتمان:

في بعض الأحيان تتعرض بطاقات الائتمان لسمعة سيئة، لكن ذلك يرتبط في الغالب بعواقب الاستخدام غير المسؤول وأسعار الفائدة المرتفعة والرسوم الباهظة، وستساعدك المعرفة المالية في رحلتك نحو الاستخدام المسؤول للبطاقة ومعرفة كيفية استخدامها.

4-صندوق الطوارئ:

وهو حساب توفير يمكنك السحب منه عند ظهور نفقات غير متوقعة. ويوصي الخبراء بتخصيص ما لا يقل عن ثلاثة أشهر من نفقات المعيشة الأساسية في حالة وجود عبء مالي غير متوقع مثل تسريح العمال أو نفقات طبية كبيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"