عادي
بالنصف الشمالي من المريخ

مسبار الأمل يرصد عاصفة حلزونية من ارتفاع 28 ألف كم

20:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العاصفة الحلزونية بعدسة مسبار الأمل

دبي: يمامة بدوان

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ- مسبار الأمل، عن رصد كاميرا الاستكشاف الرقمية لعاصفة حلزونية بتاريخ 3 ديسمبر 2021 من ارتفاع حوالي 28000 كم، في منتصف الصيف بالنصف الشمالي من المريخ.

وأضاف في تغريدة نشرها، أمس، على «تويتر» أن كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI كشفت في الصباح الباكر عن «عاصفة حلزونية» كبيرة تغطي معظم منطقة القطب الشمالي للمريخ والسهول القطبية المحيطة به؛ حيث شملت العاصفة سحب الغبار (عين العاصفة بلون ترابي) والجليد المائي وسحب مؤكسدة (ناصعة البياض).

وتابع أنه طوال الصباح (يمين المنتصف)، تدور سُحب الجليد المائي المنتشرة والضباب الأرضي من الليل إلى شروق الشمس؛ حيث ستتبدد قريباً مع ارتفاع الحرارة في الغلاف الجوي.

وأوضح أن نظام كاميرا الاستكشاف الرقمية الموجود ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، يقوم بجمع الصور بثلاثة أطوال موجية مرئية واثنين من الأطوال الموجية فوق البنفسجية، مما يوفر صوراً فضائية لطقس الكوكب الأحمر.

وأوضح المشروع، أنه يتم تجميع مركب الألوان المعروض هنا في الصور الملتقطة، عن طريق فلاتر كاميرا الاستكشاف الرقمية باللون الأزرق والأخضر والأحمر؛ حيث تتمركز في 437 و546 و635 نانومترا، وفي الشمال إلى الأعلى، تم تعديل التباين لتحسين وضوح سمات السطح والغلاف الجوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"