عادي
1.6 مليون زائر لجناح كازاخستان في «إكسبو دبي»

2.5 مليار درهم التجارة بين الإمارات وكازاخستان في 2021

13:16 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
ثمن ماديار مينيليكوف سفير جمهورية كازاخستان لدى الإمارات العربية المتحدة موقف دولة الإمارات في دعمها لجهود كازاخستان في الحفاظ على أمنها واستقرارها، ولكل ما يحفظ أمنها ومؤسساتها وسلامها الاجتماعي وذلك ضمن إطارسيادة القانون والدستور، وبما يحقق آمال وتطلعات الشعب الكازاخستاني.

وأضاف مينيليكوف خلال الإحاطة الإعلامية في مقر السفارة الكازاخية في أبو ظبي: «لقد ساهمت رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في توطيد وتعزيز العلاقات مع كازاخستان، وبرز ذلك جليا خلال الأزمة التي شهدتها بلادي يناير الماضي، حيث تنتهج دولة الإمارات سياسات متوازنة مع دول العالم ومنها كازاخستان، وتتميز بالانفتاح واحترام حقوق الغير، بما يعزز من مكانتها الدولية في شتى المجالات اقتصادياً وانسانيا».
وتابع مينيليكوف: «في شهر أكتوبر من هذا العام نحتفل بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتعتبر الإمارات الشريك الاستراتيجي والتجاري والاقتصادي في المنطقة العربية، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي إلى 2.5 مليار درهم بزيادة 49.5 بالمائة وبلغ تدفق الاستثمارات المباشرة من الدولة إلى كازاخستان 243.4 مليون دولار».
وأوضح أن حجم الإستثمارات الاماراتية المباشرة في كازاخستان خلال الفترة 2005-2021 قد بلغت 2.6 مليار دولار امريكي في مجالات مثل العقارات والبنوك، بينما ببلغت قيمة الاستثمارات الكازاخية في الامارات مليار دولار اغلبها في القطاع العقاري. وأفاد ان عدد الشركات الإماراتية المسجلة في كازاخستان قد بلغ 357 شركة.
إعفاء المقيمين من التأشيرة
وكشف مينيليكوف عن أن اللجنة القنصلية تجري دراسة وتناقش إعفاء المقيمين في دولة الإمارات من الحصول على تأشيرة دخول إلى كازاخستان.
وحول مشاركة كازاخستان في فعاليات معرض «إكسبو 2020 دبي»، اجاب مينيلكوف: «لقد شاركنا عبر جناح كبير على مساحة 5400 متر مربع، وقد ضم الجناح العديد من الاقسام الخاصة بالتاريخ والثقافة والذكاء الاصطناعي وغيرها، وقد حصل الجناح على العديد من الجوائز، وسيبقى الجناح قائماً في مكانة وسيطلق عليه اسم» بيت كازاخستان«للتعريف بجمهورية كازاخستان ومقوماتها الثقافية والحضارية والتاريخية.
وأضاف: «لقد استقطب الجناح عدد 1.6 مليون زائر خلال فترة المعرض، ونحن فخورون بأن يحصل الجناح على الترتيب الثاني كأفضل جناح مشارك من حيث النمط».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"