عادي

الإمارات.. سحب واسترداد شوكولاتة «كيندر سربرايز» من الأسواق

16:22 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة التغير المناخي والبيئة
وزارة التغير المناخي والبيئة

دبي: «الخليج»
استناداً إلى المعلومات الفنية الواردة إلى وزارة التغير المناخي والبيئة بشأن تفشي الإصابة بالسالمونيلا في عدة دول أوروبية والتي ارتبطت باستهلاك منتجات شوكولاتة للعلامة التجارية Kinder، وأصدرت الوزارة تعميم بنوعية ومواصفات هذه المنتجات للسلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية، للتأكد من خلو أسواق الدولة من هذه المنتجات والتشديد على المستورد بضرورة العمل فورا على سحب واسترداد تلك المنتجات تحت إشراف السلطات المحلية المختصة في كل إمارة واتلافها إن تطلب الامر أو اعادتها لبلد المنشأ.
تأتي هذه الإجراءات ضمن استراتيجية الوزارة لضمان أمن وسلامة الغذاء المتداول أو الوارد إلى دولة الإمارات، وحرصها على توفير غذاء سليم وآمن للمستهلكين بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز ثقة المستهلكين في الدولة بسلامة الغذاء المتداول تحقيقاً لأهدافها المتمثلة في تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي وتماشيا مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، حيث تعتمد سلامة الغذاء في دولة الإمارات على أنظمة رقابية فعالة على الأغذية المستوردة والمتداولة لحماية المستهلكين من الأغذية الضارة بالصحة أو المغشوشة أو المضللة أو المخالفة للوائح الفنية بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية في الدولة.
ومن خلال إدارة الوزارة لنظام الانذار السريع للأغذية وبالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية متمثلة في كل من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وبلديات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، تم الكشف عن أن منتجات الشوكولاتة للعلامة التجارية Kinder يتم استيرادها من 8 مصانع حول العالم وتتضمن نطاق واسع من تلك منتجات.
وتشير المعلومات الأولية بأن المنتجات المتأثرة التي تم استيرادها إلى الدولة قد شملت منتج "كيندر سربرايز يوفو ماكسي 100 جم" "Kinder Surprise Uovo Maxi Chocolate 100 gm" من مصنع واحد فقط يقع في بلجيكا. وما زالت إجراءات التحري قائمة من قبل السلطات الرقابية في بلجيكا والشركة المنتجة لتحديث قوائم المنتجات المتأثرة والدول التي تم توزيع المنتجات المعنية لها.

كيندر

وحرصا على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة قامت الوزارة بإعداد قائمة بالمنتجات المصابة - والمحددة بتاريخ انتاج وانتهاء واحد ورقم تعريف موحد - والمطبوع على البطاقة الغذائية لتلك المنتجات وأصدرت تعميم بها للسلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية، للتأكد من خلو أسواق الدولة منها والتشديد على المستورد بضرورة العمل فورا على سحب واسترداد تلك المنتجات تحت إشراف السلطات المحلية المختصة في كل إمارة واتلافها إن تطلب الامر أو اعادتها لبلد المنشأ. وأكدت الوزارة على تشديد إجراءات الرقابة على منتجات الشركة المستوردة والمتداولة في الأسواق وعدم السماح بتداول أي منتج قد يؤثر على صحة المستهلك.
وتهيب الوزارة بالجمهور باستقاء المعلومات حول هذا النوع من المنتجات من مصادرها الرسمية، والتواصل المباشر مع الجهات الرقابية المحلية المختصة في حال شرائهم لأحد هذه المنتجات.
وتجدر الإشارة إلى أن منتجات kinder يتم تصديرها إلى أكثر من 160 دولة حول العالم وتعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها التي يتم تسجيل مخالفات على المنتجات الشركة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"