عادي

اليابان تقرر طرد بعض الدبلوماسيين الروس

11:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
طوكيو - رويترز
نقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية، الجمعة، عن عدة مصادر مطلعة قولها: إن اليابان قررت طرد بعض الدبلوماسيين الروس. ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا مؤتمراً صحفياً في السادسة مساء بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش) من المتوقع أن يعلن فيه عن مزيد من العقوبات اليابانية على روسيا.
وسبق الخطوة اليابانية، إجراءات أوروبية قامت من خلالها بطرد عشرات الدبلوماسيين الروس. وعلى إثرها ندّد الكرملين، بـ«ضيق البصيرة» الأوروبية.
وقال ديميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين في تصريحات إعلامية في وقت سابق: «هو أمر مؤسف. فالحدّ من فرص التواصل على الصعيد الدبلوماسي في هذه الظروف الصعبة» ينمّ عن «ضيق بصيرة من شأنه أن يعقّد بعد أكثر» العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والدنمارك والسويد وإسبانيا أعلنت طرد عشرات الدبلوماسيين الروس، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تدهور إضافي في العلاقات مع موسكو.
وجاءت قرارات الطرد بعد اكتشاف عشرات الجثث العائدة لمدنيين قرب كييف، اتهمت السلطات الأوكرانية روسيا بقتلهم، وهو الأمر الذي تنفيه موسكو متهمة السلطات الأوكرانية بـ«فبركة» كل ذلك.
وردّت وزارة الخارجية الروسية هي الأخرى على طرد دبلوماسييها من عدة دول، بالقول: إن «روسيا ستنتقم». ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها: إن روسيا سيكون لها «رد مناسب» على طرد الدبلوماسيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"