عادي

تركيا تريد استضافة محادثات جديدة بين كييف وموسكو

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

تسعى تركيا إلى استئناف المحادثات بين روسيا وأوكرانيا والتي توقفت خلال الأسبوع الماضي، مؤكدة أن البلدين لا يزالان مستعدين لعقد لقاءات على أراضيها، فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف «لا تزال مستعدة» لإجراء مفاوضات مع موسكو.

وقال مسؤول تركي كبير رفض الكشف عن اسمه لبعض الصحفيين إن «روسيا وأوكرانيا موافقتان على عقد محادثات في تركيا، لكنهما ما زالتا بعيدتين عن الاتفاق على نص مشترك». وشدد على دور بلاده قائلاً إنها «الوحيدة القادرة على التحدث إلى الطرفين» مضيفاً «لا نقترح شيئاً، نحن هنا لتسهيل المحادثات».

وأوضح أن الجولة الأخيرة من المفاوضات المباشرة بين البلدين التي جرت في 29 مارس/آذار في اسطنبول سمحت لهما ب«بحث المسائل الأكثر حساسية» ومن ضمنها «حياد» أوكرانيا.

في الجوهر، لا تزال مسألة وضع شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس عالقة، من غير ذكر موعد محتمل لعقد لقاء جديد بين الطرفين في تركيا.

واتهمت روسيا الخميس أوكرانيا بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال هذه المحادثات والتي رحبت بها موسكو.

من جانبه أعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمس السبت أن بلاده «لاتزال مستعدة» لإجراء مفاوضات مع روسيا. وأكد ي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي زار كييف ومدينة بوتشا القريبة من العاصمة «نحن مستعدون للقتال، وفي الوقت نفسه نبحث عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب. في الوقت الحالي، نحن نبحث بالتوازي إجراء حوار».

كما استقبل زيلينسكي أمس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي وصل إلى كييف. وقال جونسون إن زيارته إلى أوكرانيا للتعبير عن التضامن معها في هذا الظرف العصيب. وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إن جونسون أعرب للرئيس الأوكراني عن الدعم البريطاني طويل الأجل لكييف. وأشارت إلى أن الزعيمين بحثا المساعدات الاقتصادية والعسكرية التي يمكن أن تقدمها بريطانيا إلى أوكرانيا.

وكان زيلينسكي استقبل الجمعة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، ورئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"