عادي

صحة الأسنان أولوية للصائمين

23:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url
1
د. سنان لطفي

إعداد: راندا جرجس

لا تخلو المائدة الرمضانية من الحلويات والعصائر والسكريات، والتي يحلو تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور، ما يتسبب في تراكم البكتريا والجراثيم، ويؤثر سلباً في صحة اللثة والأسنان، ولذلك فإن العناية الفموية من الأشياء المهمة أثناء الصيام.

تشير د. سنان لطفي أخصائية جراحة الفم والوجه والفكين على أن الاهتمام بصحة الفم والأسنان يجب أن تكون من الأولويات المهمة للصائمين، حيث إن ساعات الصوم لا تقل عن 14 ساعة يومياً، ولذلك فإن نوعية الغذاء والشراب تلعب دوراً محورياً في الحفاظ على صحة الأسنان.

وتشدد على ضرورة الإكثار من الخضروات والفواكه للحفاظ على التوازن الغذائي للفيتامينات والعناصر المهمة في الجسم، والحرص على تناول الأطعمة التي تقلل من جفاف الفم كالموز والعنب ومنتجات الحليب والألبان، وشرب كمية وافرة من الماء في فترة الإفطار بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.

وتنصح د.سنان بخفض معدل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والسوائل المحلاة والأملاح، كما يجب الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون أو المضمضة بعد الإفطار، مع الحرص على عدم ابتلاعها أو وصولها إلى جوف الفم والحلق في فترة الصيام للحماية من المشكلات الفموية، كما يفيد استخدام المسواك لأنه من المطهرات الجيدة الفعالة في التنظيف الجيد للأسنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"