عادي

«صيادية السمك».. وجبة مثالية

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
صيادية السمك

إعداد: راندا جرجس
المكونات: 1.5 كيلو سمك ذو لحم أبيض ( هامور)، 2 كيلو أرز أمريكي، 1.5 كيلو بصل أحمر، 150مل زيت زيتون، صنوبرللتزيين.

المطيبات المستعملة: ملح، بهار أبيض، بهار أسود حلو، قرفة ناعمة، قرفة عيدان، كمون ناعم، كزبرة ناعمة، جوزة الطيب، ورق غار، كبش قرنفل، هال حب، ليمون حامض طازج، كزبرة خضراء.

طريقة التحضير: ينظف السمك ويغسل جيداً، ويضاف اليه المطيبات، ويفرك ثم يوضع في الفرن على 220 درجة مئوية لمدة 30 دقيقية ( وتختلف المدة بحسب حجم ووزن السمكة المستعملة)، وبعد نضج السمك يُنزع اللحم برفق، ويوضع جانباً، وتعاد عظام السمك مع الرأس إلى الفرن حتى يصبح لونه داكناً، ثم يوضع الماء في قدر على النار ويضاف إليه عظام السمك والمطيبات. عمل الأرز: يفرم قسم من البصل الأحمر فرماً «خشناً»، ويقلى بالزيت حتى يصبح لونه داكناً، ويصفى ويضاف إلى عظام السمك، ثم ينقع الأرز في الماء لمدة 45 دقيقة، ويغسل جيداً ويوضع في المصفاة، يُصفي مرق عظام السمك، ويُضاف منها 3 لترات إلى البصل، ثم نضيف الأرز المصفى، ونتركه على النار حتى ينضج.

الصلصة: تُذاب الزبدة في قدر صغيرة، ثم يُضاف الطحين مع التحريك المستمر، حتى نحصل على مزيج متجانس، وعندما يصبح لونه غامقاً، يُضاف مرق عظام السمك، ثم يُسكب الأرز في صحن التقديم، ويوضع عليه لحم السمك، ويمكن وضع البصل المحمر بحسب الرغبة، ويزين بالصنوبر المحمر، ويقدم ساخناً، وترافقه الصلصة على حدة.

تحظى «صيادية السمك» بشعبية كبيرة في المنطقة العربية، ويشير شيف مطعم كرم البحر بفندق إنتركونتيننتال دبي، هشام بوحرب، إلى أن هذه الوصفة من الوجبات المثالية للعائلات الخليجية والعربية التي تجتمع فيها الفائدة الصحية والطعم اللذيذ، لأنها تتضمن نوعاً من السمك والأرز وبعض النكهات المعززة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"