عادي
يعرض على قناة الشارقة في موسمه الثاني

«ملهمون».. وجوه إماراتية أثرت المشهد الحضاري

23:42 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتور خليفة الشعالي - صالحة عبيد غابش

يستمر برنامج «ملهمون» في موسمه الثاني الذي يعرض على قناة الشارقة، خلال شهر رمضان، مقدماً نماذج ناجحة أسهمت في تطوير قطاعات متعددة من البنى التنموية الإماراتية، وأثرت المشهد الحضاري الإماراتي، ما أهّلها لتكون عناصر تأثير إيجابي في المجتمع، وقدوة تحتذي بها الأجيال القادمة، لتستقي من خبراتها. حيث استضاف في أولى حلقاته د.خليفة راشد الشعالي، أستاذ القانون الجنائي، وفي حلقته الثانية كان مع صالحة غابش، رئيسة المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

ويصف د.خليفة الشعالي الفترة التي قضاها في مدرسة الحياة مع والده، والتي أخذ عنه فيها مخزوناً من الآداب، بأنها أشبه بأكاديمية كبرى من المعارف والتجارب، والتي أسهمت في مسيرة حياته العلمية والمهنية، حيث كان له دور في تأسيس مدرسة طيران الشرطة في أوائل الثمانينات، خرجت العديد من الطيارين الإماراتيين الذين حصلوا على إشادات عالمية.

وتحدث الشعالي عن الرعاية التي حظي بها قطاع الطيران من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، حيث تفضل بمنح القيادة العامة لطيران الشرطة المقر الرئيسي في إمارة الشارقة، إضافة إلى مقراتها الأربعة الأخرى في إمارتي أبوظبي ورأس الخيمة، ومدينتي العين وكلباء.

من خلال تجربته الأكاديمية والمهنية، أكد خليفة الشعالي أن التحليق في الأجواء أفق لا متناهٍ، على الإنسان فيه أن يحدد أهدافه، وهذا يتطلب منهجية خاصة تعلّمنا أن الحياة مراحل، وأن الحياة نقاط، إقلاع وهبوط، وإقلاع آخر، وهبوط آخر.

ولهذا كانت مرحلة الطيران إثراء حدد من خلاله أهدافه والمراحل التي انتقل إليها، وهي الحلم بأن يكون مدرساً جامعياً، حيث كانت محطته بعد عمله في سلك الطيران هي جامعة ويلز البريطانية لينال منها الدكتوراه في القانون.

تشجيع الإبداع

تحدثت صالحة عبيد غابش عن واحد من أهم عناصر انطلاق الطاقة الإبداعية في الإنسان، وهو التشجيع، حيث تبرز أثر تشجيع المدرسة والأسرة لها عندما كانوا يقرؤون ما تكتب. وسلطت غابش الضوء على أهمية التطوير في المناهج التعليمية، وتحدثت عن تجربتها في تحويل القصائد والقواعد النحوية إلى قصائد مغناة بالتعاون مع معلمة الموسيقى في المدرسة.

وأكدت أنها تعتز بكتابها «جواهر بنت محمد القاسمي... مسيرة الأمل والإنسانية»، الذي توثق من خلاله جزءاً من مسيرة طويلة من حياة قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، والذي برز من خلال مواكبتها لرحلة سموها وشاركت في تحقيق الكثير من الإنجازات التي تحققت تحت قيادة سموها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"