يتدفقون من كل صوب

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

لن تشتاق لأحد، كلهم حاضرون على المائدة الرمضانية، من لم يشارك في مسلسل درامي يطل عليك بإعلان طويل يغنيه، ويغنيك عن انتظار حضوره في الدراما هذا الموسم، وحين تقول إعلاناً في مصر، وفي شهر رمضان، فأنت بلا شك تتحدث عن إنتاج ضخم، وعمل استعراضي متكامل من أزياء إلى ديكور وألوان وماكياج وقصة قصيرة لها معنى يخدم المعلن بشكل مباشر ويبهج الجمهور، والأبرز هو الرقص والغناء والألحان الجميلة والإخراج المتقن والتصوير.. أضف إلى كل ذلك تولّي أشهر نجوم التمثيل والغناء مهمة تقديم الإعلانات، فأصبح من النادر جداً أن تجد وجهاً جديداً غير معروف يقدم إعلاناً في رمضان، علماً بأن كثيراً من الممثلات بدأن المشوار الفني من بوابة الإعلانات، التي أتاحت لهن الظهور لأول مرة على الشاشة، ثم تلقّين عروضاً للتمثيل، مثل ياسمين عبدالعزيز. 
 ياسمين عادت هذه السنة إلى حيث كانت البدايات، من خلال تقديمها إعلاناً مميزاً جداً مع كريم محمود عبدالعزيز، الثنائي ظريف وحقق نجاحاً كبيراً جعل الإعلان يقفز إلى صدارة الترند على «تويتر»، وعوض ياسمين عن غيابها الدرامي هذا الموسم، كما جعلها هي أيضاً حاضرة بقوة في قائمة الترند في الأسبوع الأول من شهر رمضان. 
الإعلانات في مصر مختلفة، ليست مجرد مساحة دعائية بقدر ما تحولت إلى صناعة مرادفة للمسلسلات وللأغاني المصورة «فيديو كليب»، حتى إنها تعوض الجمهور عن غياب فوازير زمان الرائعة، ينتظرها ويحفظها ويردّدها، وفي زمن «التيك توك» الحالي صار الجمهور بنفسه مروجاً للإعلانات بامتياز؛ يعيد تدوير الإعلان من خلال تقليد الفنانين، كل يختار الإعلان الذي يحبه فيقتطع منه جزءاً، يبقي على الصوت الأصلي للمشهد ويتولى بنفسه أداء الدور مكان النجم. 
يسرا، منى زكي، ياسمين عبدالعزيز، كريم عبدالعزيز، وكريم محمود عبدالعزيز، دينا الشربيني، نيللي كريم، عمرو دياب، تامر حسني، شيرين عبدالوهاب، إليسا، نوال الزغبي، كارمن بصيبص، أحمد عز، ميريام فارس، أحمد حاتم، والمغني «أبو»…
في الماضي كان يحرص الفنان على «ألّا يحرق نفسه» بكثرة الظهور على الشاشة، ويتفادى كثرة اللقاءات التلفزيونية والحوارات الصحفية، ومن باب التشويق والاشتياق كان النجم يترك مسافة بينه وبين الجمهور، ولا يطل إلا حين يكون لديه مسلسل، أو فيلم يمكنه التحدث عنه. أما اليوم، فالنجوم دائمو الحضور في كل مكان، وفي كل وقت، وفي رمضان يتدفقون من كل صوب، من خلال مسلسل، أو إعلان، أو برنامج حواري، أو حتى برنامج مقالب.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"