عادي

البرنامج الثقافي يضيء الشارقة بطقوس رمضان

22:24 مساء
قراءة دقيقتين
أحد نشاطات البرنامج الثقافي الرمضاني

انطلقت الخميس الماضي أنشطة البرنامج الثقافي الرمضاني في قلب الشارقة، والتي ينظمها معهد الشارقة حتى ٢١ إبريل/ نيسان الجاري، في حين تواصل فعاليات الأسواق حضورها ودورها طوال أيام الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك، في ظل مشاركة محلية وعربية. وكذلك يشمل البرنامج المنطقتين الوسطى والشرقية من خلال فروع المعهد.

وقال د.عبدالعزيز المسلم، رئيس المعهد: «جاء تفعيل المنطقة التراثية في قلب الشارقة وبقية مناطق الإمارة في شهر رمضان الفضيل، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، لإحياء هذه المناطق، وتعزيز حضورها بين المواقع السياحية والترفيهية الأكثر زيارة، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الرمضانية التي تحيي في نفوس الزوار ذكريات الشهر الكريم، وما يحفل به من قيم روحية وإنسانية، إلى جانب التعريف بالموروث الشعبي الإماراتي والعربي، في الأزياء والألعاب والعادات والتقاليد والمأكولات وغيرها، للمحافظة عليها بين الجيل الجديد».

وأشار المسلم إلى أن «هذه المبادرة الجديدة للمعهد تشكل استمراراً لنهجه في تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي، وحفظ وحماية الهوية الإماراتية، وتُسهم في تحويل رمضان إلى شهر حافل بالفعاليات والنشاطات المتماشية مع خصوصيته، وفي الوقت نفسه إحياء الذاكرة الشعبية بمفردات الزمن الجميل، وإبراز ما تحفل به المناطق التراثية في إمارة الشارقة من مكونات ومعالم ومواقع، وتحويلها إلى ساحات للنشاط والتواصل الثري مع مختلف الثقافات».

مشاركات

أوضحت عائشة غابش، مدير إدارة الفعاليات والأنشطة في المعهد، أن مشاركة الجاليات بين 16 و21 الجاري مميزة وهادفة، وأن من بينها مشاركة من السعودية بخيمة تحتوي على الأزياء الشعبية، والضيافة، والسوق الشعبي، بالإضافة إلى سوق التراث المصري، ويحتوي على المنسوجات، الخيم، الخزف، المقتنيات الفخارية، المقتنيات النحاسية. وأشارت إلى مشاركة متخصصين من الإمارات والسعودية وعُمان والبحرين ومصر.

محاضرات

قال د.مني بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر في المعهد: «يأتي المجلس الثقافي الرمضاني هذه السنة احتفالاً بالموروث الشعبي الإماراتي والتقاليد والطقوس الرمضانية، فالذاكرة الشعبية الإماراتية مليئة بقصص وحكايات عن رمضان وطقوسه الجميلة، وسنعرض الكثير منها من خلال عدد من المحاضرات القيمة للباحثين، بالإضافة إلى موضوعات أخرى غنية ومتنوعة، وإطلاقات أحدث إصدارات المعهد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"