عادي

بعد اختفائها.. أمريكا تبحث عن سجلات الهدايا التي تلقاها «ترامب» في 2020

17:43 مساء
قراءة دقيقتين
image

إعداد- أسماء البكري

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن إدارة ترامب لم تقدم معلومات عن هدايا من حكومات أجنبية في عام 2020 تلقاها الرئيس السابق دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق مايك بنس ومسؤولون آخرون في البيت الأبيض.

وأضافت الوزارة، نتيجة لذلك أنها لا تستطيع إعداد قائمة كاملة ودقيقة للهدايا التي تلقاها ترامب وعائلته ومسؤولون آخرون خلال سنته الأخيرة في المنصب، بحسب موقع «انسيدر».

وأكدت الخارجية أنها طلبت المعلومات المفقودة من إدارة السجلات الوطنية والخدمات العامة، ولكن قيل لها إن هذه السجلات غير متوفرة بسبب قيود مفروضة على معلومات سجلات متقاعدين.

وأبلغ مكتب البروتوكول التابع للخارجية عن قائمة جزئية للهدايا التي تلقاها مسؤولون أمريكيون في 2020، إذ يتم نشر هذه القوائم سنويا للحماية من أي تضارب محتمل في المصالح.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس، أن تقرير الخارجية نشر على موقع «فيدرال ريجستر» الجمعة، تمهيداً لنشره الأسبوع المقبل بشكل رسمي.

ويعزو التقرير نقص معلومات الهدايا إلى احتمالية ارتباطه بإهمال من مكتب البروتوكول؛ إذ يفترض «تقديم طلب البيانات إلى جميع الوكالات قبل 20 يناير/كانون الثاني 2021»، مشيراً إلى وجود نقص في بعض السجلات المتعلقة بالهدايا الدبلوماسية عندما تولى ترامب منصبه، وعندما خرج من البيت الأبيض.

وأكدت الخارجية أنها بذلت محاولات لجمع البيانات المطلوبة من مصادر موثوقة، لكن السجلات ذات الصلة غير متاحة لمكتب البروتوكول في وزارة الخارجية، ولهذا فإن «البيانات المطلوبة لإعداد قائمة كاملة لعام 2020 غير متوفرة».

ويضم التقرير سجلات الهدايا التي تلقاها مسؤولون في إدارة ترامب، مثل وزير الخارجية السابق، مايك بومبيو، ووزير الدفاع السابق، مارك إسبر، ورئيسة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل.

ويأتي تقرير الخارجية، في الوقت الذي تحقق فيه السلطات الفيدرالية فيما إذا كان مساعدو ترامب قد أزالوا بشكل غير صحيح 15 صندوقاً من المستندات السرية والهدايا من البيت الأبيض إلى منتجع ترامب مار إيه لاغو في فلوريدا.

وبموجب القانون الفيدرالي، يُطلب من موظفي الحكومة الكشف عن أي هدايا من الحكومات الأجنبية تزيد قيمتها على 415 دولاراً لمنع الرشوة والتأثير غير المبرر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"