عادي
إحالة القاضية عون إلى التأديب.. وسلامة يأمل تلبية شروط صندوق النقد

ترحيب لبناني واسع بعودة سفراء السعودية والكويت واليمن

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال التوقيع على اتفاقية بين زياد مكاري والسفيرة الفرنسية لحفظ ارشيف الاعلام الرسمي (دالاتي ونهرا)

بيروت: «الخليج»، وكالات

تواصل الترحيب اللبناني، أمس الجمعة، بعودة سفراء السعودية والكويت واليمن إلى لبنان، في وقت وصف فيه حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بأنه «حدث إيجابي للبنان»، معرباً عن أمله تلبية الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد من أجل الحصول على موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على برنامج القروض، فيما رحبت أوساط سياسية ومالية بالاتفاق، تزامناً مع إحالة رئيس مجلس النواب نبيه بري مشروع قانون «الكابيتال كونترول» إلى اللجان المشتركة لدراسته، في حين أحال رئيسة هيئة التفتيش القضائي القاضية غادة عون للمجلس التأديبي بسبب سفرها دون إذن رسمي وإدلائها بشهادات مسيئة بحق قضاة لبنانيين، كما تقدمت قناة «إم تي في» بدعوى قضائية ضد القاضية عون، على خلفية ما تحدثت به من قدح وذم بحق المحطة.

وأعلنت وزارة الخارجية اليمنية عودة سفيرها لممارسة مهامه الدبلوماسية، وذلك «استجابة لإعلان الحكومة اللبنانية، التزامها وقف الأنشطة والممارسات والتدخلات العدوانية كافة المسيئة للدول العربية، وتماشياً مع الجهود المبذولة لعودة لبنان إلى عمقه العربي. وتبلغت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أمس، رسمياً بعودة سفير الكويت عبد العال القناعي إلى مركز عمله في بيروت، وقدرت عالياً كافة الجهود التي بذلتها الدبلوماسية الكويتية لمد جسور الحوار والتواصل مع أشقاء في دول الخليج.

ورحب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بقرار وزارة خارجية المملكة العربية السعودية عودة سفير خادم الحرمين الشريفين وليد بخاري، وبقرار الحكومة الكويتية عودة سفيرها عبد العال القناعي إلى بلدهما الثاني لبنان.

ورحب البطريرك الماروني بشارة الراعي، بعودة سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى لبنان، مؤكداً أن دول هذا المجلس تعبر دائماً عن استعداها للوقوف إلى جانب لبنان ومساعدته. كما رحب تيار «المستقبل» في بيان، بقرار القيادتين السعودية والكويتية إعادة سفيريهما إلى بيروت.

من جهة أخرى، أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في تصريح أنه يأمل تلبية الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في اتفاق على مستوى الخبراء مع لبنان، من أجل الحصول على موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على برنامج.

ووصف الاتفاق بأنه «حدث إيجابي للبنان»، معتبراً أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي سيسهم في توحيد سعر الصرف، وأن المصرف المركزي تعاون وسهّل المهمة.

كما أعلنت ​السفارة الأمريكية​ في ​بيروت​، في بيان، أن الولايات المتحدة ترحب بالتوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بين ​الحكومة اللبنانية​ وصندوق النقد الدولي.

في غضون ذلك، أحال رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي ​بركان سعد​، النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية ​غادة عون​، إلى المجلس التأديبي على خلفية سفرها إلى ​فرنسا​ من دون إذن رسمي، وإدلائها بشهادات مسيئة ضد قضاة لبنانيين. وكانت قناة «إم تي في» التلفزيونية قد تقدمت بدعوى قضائية ضد القاضية ​غادة عون​، على خلفية ما تحدثت به من قدح وذم بحق المحطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"